تاوريرت/ تنمية بشرية.. المصادقة على 75 مشروعا بأزيد من 8,7 مليون درهم

تاوريرت/ تنمية بشرية.. المصادقة على 75 مشروعا بأزيد من 8,7 مليون درهم

الجمعة, 8 ديسمبر, 2023 - 23:29

تاوريرت – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم تاوريرت، أمس الخميس، على 75 مشروعا برسم 2023، بغلاف مالي يفوق 8,78 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها خلال اجتماع اللجنة الذي ترأسه عامل الإقليم، العربي التويجر، على 67 مشروعا في إطار محور ريادة الأعمال (أزيد من 6,70 مليون درهم)، و8 مشاريع ضمن محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (أزيد من 2,08 مليون درهم). وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع 7,14 مليون درهم، مقابل 1,62 مليون درهم للمستفيدين.

وخلال هذا الاجتماع، تمت أيضا برمجة غلاف مالي يقدر بـ 300 ألف درهم سيخصص لاقتناء تجهيزات لفائدة المركز الاجتماعي المتعدد الخدمات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بتاوريرت، وذلك ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

كما صادقت اللجنة الإقليمية على عقود برامج متعلقة بتمويل تجهيز وتشغيل وحدات التعليم الأولي بالإقليم.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز السيد التويجر، أهمية المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم السنة الجارية، من خلال الرفع من مؤشرات التنمية البشرية بالإقليم، وتحسين ظروف عيش الساكنة، خاصة بالمناطق التي سجلت بها مؤشرات الهشاشة والفقر مستويات عالية.

وأوضح عامل الإقليم، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاوريرت عملت، على الخصوص، على تعزيز البنيات التحتية في الدواوير النائية، والاستثمار في الرأسمال البشري عبر دعم ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والاهتمام بصحة الأم والطفل، ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس، وكذا تحسين الدخل ودعم المقاولات الصغرى والمشاريع المدرة للدخل.

وفي هذا الصدد، نوه عامل الإقليم بمجهودات أعضاء اللجنة الإقليمية وهيئات المجتمع المدني ومختلف الشركاء، لإنجاز مشاريع المبادرة على مستوى الإقليم، مبرزا أهمية المقاربة التشاركية في بلوغ الأهداف المرجوة.

حضر هذا الاجتماع رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية اللاممركزة للقطاعات الحكومية، وجمعيات المجتمع المدني أعضاء اللجنة، وعدد من رؤساء الأقسام والمصالح بالعمالة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.