آخر الأخبار
تعزيز العلاقات المغربية-المالطية في صلب محادثات بروما

تعزيز العلاقات المغربية-المالطية في صلب محادثات بروما

الخميس, 7 ديسمبر, 2023 - 17:46

روما – شكل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب ومالطا محور محادثات جرت، أمس الأربعاء بروما، بين نائب وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة المالطي، كريستوفر كوتاجار، وسفير المملكة لدى مالطا، يوسف بلا.

وشكل هذا اللقاء، الذي جرى بمقر إقامة سفير المملكة بروما، مناسبة لبحث سبل تنفيذ توصيات الإعلان المشترك، الذي تم التوقيع عليه خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية المالطي إلى الرباط شهر يونيو الماضي.

وأشاد نائب الوزير المالطي بـ “تميز” العلاقات بين البلدين، منوها بـ”الإصلاحات الكبرى” التي قام بها المغرب في مختلف المجالات، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي جعلت من المملكة “شريكا مرجعيا ذو مصداقية وقطب استقرار في المنطقة”.

وجدد السيد كوتاجار التأكيد على الحاجة إلى تعزيز هذه الروابط، من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون، لاسيما في مجال التجارة ومكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز الربط الجوي.

من جانبه، أشاد السيد بلا بدور مالطا داخل مجلس الأمن، والتي اتخذت إجراءات ومبادرات ساهمت في تعزيز السلام والأمن في العالم.

كما دعا الدبلوماسي المغربي إلى النظر في الإمكانيات التي يتمتع بها البلدان، خاصة في مجال تشجيع الاستثمار، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المغرب يوفر إمكانيات كبيرة للتعاون الثلاثي مع إفريقيا.

من جهة أخرى، أكد السيد بلا على أهمية تعزيز التعاون البرلماني والأكاديمي، مشيرا إلى جاذبية مالطا خلال السنوات الماضية كوجهة للطلبة المغاربة. كما شدد على تعزيز تبادل الخبرات في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وبعد أن سجل المسؤولان “تقارب” وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، جددا التأكيد على أهمية اتباع نفس الدينامية على المستوى المتعدد الأطراف داخل الهيئات الدولية.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.

بني ملال .. تسجيل 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة (المديرية الجهوية للصحة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:14

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الخميس، أن المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل، أمس الأربعاء، 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.