آخر الأخبار
نجامينا: المغرب جعل من التكوين وتعزيز القدرات عاملا أساسيا في علاقاته مع تشاد (دبلوماسي)

نجامينا: المغرب جعل من التكوين وتعزيز القدرات عاملا أساسيا في علاقاته مع تشاد (دبلوماسي)

الأربعاء, 6 ديسمبر, 2023 - 20:52

نجامينا – أكد سفير المملكة بنجامينا، عبد اللطيف الروجا، أن المغرب جعل من التكوين وتعزيز القدرات عاملا أساسيا ومحوريا في علاقاته مع تشاد.

وقال السيد الروجا، خلال حفل استقبال للطلبة المستفيدين من المنح المغربية على المستوى التكوينات الأكاديمية والمهنية، نظمته سفارة المغرب بتشاد الاثنين الماضي، إن اختيار المملكة هذا مكّن المئات من المواطنين التشاديين من فرصة التكوين بالمغرب، وحاليا، يشارك هؤلاء الخريجون في كافة القطاعات في تقدم بلدهم.

وأبرز الدبلوماسي المغربي، الذي هنأ الطلبة الذين تم اختيارهم للاستفادة من منح دراسية بالمغرب، أن هذا الاختيار ليس مصادفة بل هو نتاج مسلسل مكن من اختيار أفضل المرشحين للاستفادة من منح الاستحقاق لمتابعة الدراسات العليا في الأقسام التحضيرية والمعاهد والمدارس العليا والجامعات المغربية.

وأشار إلى أن 78 مرشحا اختاروا متابعة دراستهم برسم السنة الجامعية الحالية في مجالات الهندسة المعمارية، والتجارة والتسيير، والعلوم التطبيقية، والرياضيات، والتعدين، والدراسات العليا في التكنولوجيا، وعلوم المهندس، والدراسات الزراعية والبيطرية، بالإضافة إلى الدراسات التكنولوجية (الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، الذكاء الاصطناعي).

وبالإضافة إلى هذه التخصصات، يضيف السيد الروجا، تميزت هذه السنة بمستجدات تخص تكوين الأطباء، حيث تم الانتقاء الأولي ل21 طبيبا تشاديا من أجل التسجيل في الدراسات العليا برسم سنة 2023/2024.

وأوضح الدبلوماسبي المغربي في هذا الصدد أن 13 طبيبا من هؤلاء المترشحين سيستفيدون من التكوين في تخصص طبي، فيما تم انتقاء 8 حاصلين على شهادة البكالوريا من أجل الالتحاق بكليات الطب بالمغرب، مضيفا أن تم تقديم هذه الملفات الـ21 إلى الجامعات من أجل تقييمها.

وقال السيد الروجا في هذا السياق “مع 100 منحة أكاديمية، و50 منحة للتكوين المهني، ومسارات غنية وواعدة، لدينا بالفعل ما نفخر به، ونشعر بالرضى لنجاح التعاون الأكاديمي بين المغرب وتشاد”، مبرزا ” أن التعاون الأكاديمي بين المغرب وتشاد يشكل نموذجا للشراكة الناجحة، التي من شأنها توطيد الروابط بين البلدين الشقيقين”.

وأشار الدبلوماسي المغربي، في كلمة موجهة لطلبة شعب التكوين المهني، إلى أن الأمر يتعلق بالدفعة الثالثة للطلبة التشاديين الذين استفادوا من هذا النموذج الجديد للتعاون الثلاثي بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ووزارة التكوين المهني والمهن والتمويلات الصغرى التشادية.

وأضاف أن هذا التعاون يندرج في إطار الدينامية التي تميز العلاقات بين المغرب وتشاد، والتي ترتكز على توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تجعل من الشراكة جنوب- جنوب أولوية في السياسة الخارجية للمملكة، وأيضا على الأهمية التي توليها السلطات العليا في تشاد للتكوين المهني باعتباره رافعة اقتصادية وخيارا أساسيا لإدماج الخريجين الشباب في الحياة السوسيو-اقتصادية.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.