آخر الأخبار
روما.. الرؤية الملكية للتوجه الأطلسي الجديد، ركيزة للتنمية الإقليمية (سفير)

روما.. الرؤية الملكية للتوجه الأطلسي الجديد، ركيزة للتنمية الإقليمية (سفير)

الجمعة, 1 ديسمبر, 2023 - 22:06

روما – أكد سفير المغرب في إيطاليا، يوسف بلا، اليوم الجمعة، أن الرؤية الملكية للتوجه الأطلسي الجديد المعزز، تمثل ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية الإقليمية.

وأوضح السيد بلا، خلال كلمة له خلال اللقاء الدولي “مهرجان ديل ماري”، المنظم من طرف غرفة التجارة في روما، أن “هذا التوجه يندرج في سياق مشاريع طموحة مثل بناء ميناء الناظور غرب المتوسط  الجديد وإنشاء ميناء الداخلة الأطلسي بعد توسعة ميناء طنجة المتوسط، مما يعد بتعزيز التجارة والتعاون الإقليميين”.

وأضاف أن المغرب، الذي يركز على ساحله الأطلسي، يطمح إلى أن يصبح فاعلا رئيسيا في خلق فضاء جيوسياسي يتجاوز الحدود التقليدية للبحر الأبيض المتوسط، من خلال دمج إفريقيا الأطلسية والمساهمة في خلق رؤية لفضاء متوسطي أوسع يمتد إلى ما هو أبعد من ضفافه التقليدية ليشمل الحوار العابر للقارات.

وسجل الدبلوماسي أن هذه المبادرة تهدف إلى تحويل ساحل المحيط الأطلسي إلى فضاء للتواصل الإنساني وقطب للتكامل الاقتصادي ومركز للإشعاع القاري والدولي.

وفي السياق ذاته، أشار السيد بلا إلى أن “تحسين البنية التحتية للموانئ أمر بالغ الأهمية لاندماجنا في الشبكة البحرية العالمية”، مشددا على أهمية وجود فضاء متوسطي متصل ومزدهر على نطاق أوسع.

وأكد أن هذا الأمر “لن يفيد الدول المجاورة فحسب، بل أيضا أوروبا وإفريقيا بأكملها وحتى دول القارة الأمريكية”.

علاوة على ذلك، دعا السفير إلى إعادة تعريف سياسة الجوار الأوروبية على أساس علاقة متوازنة وشراكة أكثر عدالة بين شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، بما يعكس مصالح وتطلعات كلا الضفتين.

وشكل المهرجان الدولي “ديل ماري”، الذي أقيم من 30 نونبر إلى فاتح دجنبر، فرصة للاحتفال بالتنوع الثقافي والحوار حول مواضيع ذات أهمية استراتيجية تتعلق بالبحر الأبيض المتوسط والعالم.

وتميز اللقاء، الذي نظمته غرفة تجارة روما، بحضور شخصيات بارزة، لاسيما وزير المقاولات الصغرى الإيطالي، أدولفو أورسو، ووزير الجنوب، نيلو موسوميسي.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية