إقليم العيون.. تقديم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2023

إقليم العيون.. تقديم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2023

الجمعة, 24 نوفمبر, 2023 - 15:26

العيون – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون، أمس الخميس، اجتماعا خصص لتقديم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، وذلك في إطار تتبع إنجازاتها على مستوى الإقليم.

وخلال اجتماع ترأسه والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، استعرض أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية حصيلة مشاريع المبادرة سنة 2023 المقترحة في إطار مرحلتها الثالثة والمشاريع المقترحة للتمويل ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وهكذا، سلط رئيس قسم العمل الاجتماعي لولاية العيون-الساقية الحمراء، محمد عبدو الربيحي، الضوء على المشاريع المصادق عليها في إطار برنامجي مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وكذا المبادرة الملكية “مليون محفظة” للموسم الدراسي 2023-2024.

وفي ما يتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، استعرض السيد عبدو الربيحي التقدم المحرز في المشاريع السبعة المختارة، والتي تم إنجازها بنسبة 100 في المائة، من خلال تعبئة غلاف مالي يناهز 3,86 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع، التي يستفيد منها حوالي 400 شخص، تهيئة وتجهيز أربعة أقسام للتعليم الأولي، ودعم ميزانية تسيير المركب الاجتماعي والتربوي، ومركز التربية والتكوين وإعادة الإدماج، ومركز “الرحمة” لمحاربة ظاهرة التسول، ومركز لتصفية الدم التابع للجمعية المغربية للدعم الطبي، ومركز استقبال الأشخاص المعاقين، وكذا تمويل مشاريع مدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين.

كما استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي مشاريع برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، خاصة في ما يتعلق بمحور صحة الأم والطفل (321 مستفيدا)، ومحور دعم التمدرس ومكافحة الهدر المدرسي، بما في ذلك حملة التتبع الصحي لفائدة الأطفال المتمدرسين (631 مستفيدا) والنقل المدرسي بالعالم القروي (127 مستفيدا).

وتشمل هذه المشاريع أيضا محور الدعم المدرسي وتعزيز التفتح لدى الأطفال والشباب، في ما يخص الدعم التربوي (369 تلميذا)، ودعم الأنشطة الموازية المتعلقة بتنظيم المسابقات الثقافية (256 تلميذا)، والتوجيه المدرسي والمهني (1500 تلميذ)، ودروس الموسيقى (43)، والبطولات الرياضية المدرسية (590).

وتميز هذا الاجتماع، كذلك، بدراسة حصيلة المبادرة الملكية “مليون محفظة” للموسم الدراسي 2023-2024 على مستوى إقليم العيون.

واستفاد من هذه العملية 25 ألفا و229 تلميذا، منهم 439 في الوسط القروي، من خلال تخصيص غلاف مالي يفوق 2,32 مليون درهم، بمساهمة من جماعة العيون (200 ألف درهم)، والمجلس الإقليمي (200 ألف درهم)، وجماعة المرسى (100 ألف درهم)، بالإضافة إلى مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 1,82 مليون درهم.

وبخصوص برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، أفاد رئيس مصلحة البرنامج، عبد الفتاح دايح، بأنه تم اختيار 91 مشروعا برسم سنة 2023.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بين المحور المتعلق بـ “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” بـ 18 مشروعا، من بينها مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في حدود 1,67 مليون درهم، والمحور المتعلق بـ “ريادة الأعمال” بـ 73 مشروعا، من خلال تعبئة مبلغ يقدر بأزيد من 6,18 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون على برمجة فائض مالي يناهز 115 ألفا و250 درهم، في إطار البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك بهدف دعم الجمعية المغربية للدعم الطبي، المشرفة على تدبير مركز تصفية الدم.

كما صادقوا على برمجة فائض مالي بحوالي 263 ألفا و500 درهم بالبرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بهدف ضمان التكفل بالنساء الحوامل أو المرضعات اللائي يقمن بتصفية الكلي (100 ألف درهم).

وستستفيد من هذا الفائض المالي أيضا جمعية الابتكار التربوي والتأهيل المهني المشرفة على تدبير مركز الابتكار (110 آلاف درهم) وجمعية “الثقة” لدعم النساء والأطفال في وضعية هشاشة (53 ألفا و500 درهم).

اقرأ أيضا

الداخلة-وادي الذهب.. أزيد من 1900 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

الأحد, 21 يوليو, 2024 في 9:46

استفاد أزيد من 1900 شخص من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمت في الفترة من 18 إلى 20 يوليوز الجاري، بمختلف أقاليم جهة الداخلة وادي الذهب.

مهرجان العيطة المرساوية.. سهرة فنية متميزة بمدينة سطات نجمتها الأغنية الشعبية المغربية

السبت, 20 يوليو, 2024 في 21:42

كان جمهور مدينة سطات، مساء أمس الجمعة، على موعد مع سهرة فنية متميزة، جمعت نجوم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي، وسعيد ولد الحوات، إضافة إلى العايدي قربال، في إطار مهرجان العيطة المرساوية.

موسم أصيلة يشرح العلاقة بين الفن المعاصر وخطاب الأزمة

السبت, 20 يوليو, 2024 في 19:58

خصص موسم أصيلة الثقافي الدولي، ثاني ندواته، المنعقدة يومي الجمعة والسبت، لسبر معالم وضعية الفن المعاصر، لاسيما في ظل خطاب الأزمة الذي يخيم على تحليلات النقاد والفنانين ومهنيي الفنون.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية