آخر الأخبار
“فيزا فور ميوزيك”.. جمهور الرباط يعيش لحظات استثنائية على أنغام موسيقى كناوة والجاز

“فيزا فور ميوزيك”.. جمهور الرباط يعيش لحظات استثنائية على أنغام موسيقى كناوة والجاز

الخميس, 23 نوفمبر, 2023 - 23:40

الرباط – عاش جمهور مدينة الرباط، مساء اليوم الخميس، لحظات إستثنائية على إيقاع مزيج موسيقي مغربي كندي، بفضل توليفة خلاقة مزجت بين موسيقى كناوة والجاز أبدع في تقديمها بشكل مشترك أحد أمهر عازفي الساكسفون على الساحة العالمية، يانيك ريو، والمعلمة الكناوية المتألقة، هند النعيرة، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك”.

وتحت تصفيقات الجمهور، الذي توافد على مسرح محمد الخامس، قدم ريو والنعيرة أداء احترافيا عاليا، في مغامرة فنية فريدة وحوار متناغم بين تيارات موسيقية متنوعة تنهل من ثقافات مختلفة وتعكس روح المهرجان المتمثلة في الانفتاح والتعاون الفني المشترك.

وبفضل أسلوب موسيقي متناغم يجمع بين موسيقى كناوة والجاز نجح هذا الثنائي في أسر الجمهور، من خلال أداء مجموعة من القطع الموسيقية، وكذا الانتقال السلس بين الطبقات الصوتية والنوتات الموسيقية.

وشكل المزج الفريد، بين آلة الساكسفون وآلة “الغمبري” الساحرة، تحفة فنية بامتياز، حيث تداخلت الألحان ببراعة، وتوحدت المقامات مما أضفى جاذبية خاصة على هذا الحفل الفني المتميز.

وبهذه المناسبة، أعرب عازف الساكسفون والملحن، يانيك ريو، عن سعادته بمشاركته الأولى في مهرجان “فيزا فور ميوزيك”، مؤكدا أن المهرجان يشكل فرصة ثمينة لمجموعته لتعزيز الروابط بين الموسيقى الكندية والمغربية – الإفريقية، فضلا عن التبادل والتلاقح الثقافي.

وعبر ريو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن مدى إعجابه بالموسيقى الكناوية وبالأداء الاستثنائي للفنانة هند النعيرة، مبرزا أن هذا التعاون الثنائي تم الإعداد له لعدة أشهر، مما خلق حوارا متناغما بين موسيقى الجاز والموسيقى الكناوية.

وفي تصريح مماثل، عبرت المعلمة والفنانة الكناوية، هند النعيرة، عن سعادتها بهذا التعاون الأول من نوعه الذي جمعها بالفنان الساكسفوني العالمي ريو، منوهة بالعرض الموسيقي الذي جمعهما على خشبة المسرح.

وأوضحت أن هذا المهرجان يشجع الفنانين المغاربة على إبراز وتسويق الثقافة المغربية، لاسيما الموسيقى الكناوية، عبر أداء ألوان موسيقية ممزوجة بين الإيقاعات المغربية والعالمية.

ويندرج هذا الحفل الموسيقي المتميز في إطار إنتاج مشترك بين سفارة كندا، وشركة ياري للإنتاج (كندا)، ومؤسسة هبة و”فيزا فور ميوزيك” (المغرب).

ويهدف هذا التعاون المشترك في مجال الموسيقى إلى تحقيق رؤية مشتركة لتعزيز التبادل الثقافي وتقوية الروابط بين كندا والمجتمعات الإفريقية.

ويعد مهرجان “فيزا فور ميوزيك” فضاء للتبادل والحوار بين الفنانين ومهنيي الصناعات الموسيقية من دور الإنتاج، والوكلاء الفنيين، والمديرين الفنيين، والمؤسسات الثقافية، والإعلاميين والمؤطرين.

وتعرف هذه النسخة، التي تتواصل غاية 25 نونبر الجاري، تنظيم أكثر من 60 حفلة موسيقية فريدة من نوعها، وأكثر من 15 لقاء ومحاضرة وورشة تدريبية.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.