إقليم تاوريرت.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال

إقليم تاوريرت.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال

السبت, 18 نوفمبر, 2023 - 20:43

تاوريرت – تم، اليوم السبت، بإقليم تاوريرت، تدشين وإطلاق مشاريع تنموية، بمناسبة تخليد الذكرى ال68 لعيد الاستقلال المجيد.

وهكذا، أشرف عامل الإقليم، العربي التويجر، على تدشين مستوصف قروي بدوار بني كولال بالجماعة الترابية أهل واد زا، الذي أنجزته عمالة الإقليم بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 1,4 مليون درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

ويضم هذا المشروع، الذي تم إنجازه بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والجماعة المعنية، على مساحة إجمالية تقدر بنحو 700 متر مربع (222 متر مربع منها مغطاة)، على الخصوص، قاعة متعددة الاختصاصات، وأخرى للعلاجات والحقن، ومستودع، وصيدلية، وكذا سكن وظيفي.

ويروم هذا المستوصف، تعزيز العرض الصحي بالإقليم، وتقريب الخدمات الصحية والتمريضية لساكنة الجماعة المعنية، والمساهمة في التخفيف من الضغط المتزايد على المراكز الطبية والمستوصفات القروية المجاورة، إضافة إلى تسهيل وتجويد الولوج للخدمات الصحية للقرب.

كما أعطى عامل الإقليم، والوفد المرافق له، بجماعة دبدو، انطلاقة أشغال إحداث مخيم صيفي، سينجز على مساحة إجمالية تبلغ 46.700 متر مربع (3500 متر مربع منها مغطاة)، بغلاف مالي يقدر بـ 19 مليون درهم.

وتشتمل مكونات هذا المشروع، الذي ستنجزه عمالة الإقليم، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والجماعة الترابية لدبدو، بالخصوص، على مطعم ومطبخ وملحقاته، وقاعة متعددة الوظائف، وثلاث ورشات للتوجيه، وثمانية مساكن للإيواء، ومسكنين وظيفيين، ومسرح في الهواء الطلق، ومرافق صحية، بالإضافة إلى تهيئة البنايات القائمة (مقهى و6 مساكن سياحية ومسبح)، وكذا أشغال التهيئة الخارجية (سياج، مرآب، ممرات للراجلينن ومساحات خضراء).

ويروم هذا المشروع، جعل مدينة دبدو وجهة سياحية لعشاق السياحة الجبلية والبيئية، بالنظر إلى ما تزخر به هذه المنطقة من غنى ثقافي وتاريخي وبيئي بحاجة إلى مزيد من الاكتشاف، إضافة إلى إحداث وتوفير فرص الشغل لأبناء المنطقة.

ومن جهة أخرى، وبالمناسبة ذاتها، تم بجماعة سيدي علي بلقاسم، إعطاء انطلاقة السباق الجهوي للعدو الريفي، الذي تنظمه جمعية نادي شباب تاوريرت لألعاب القوى، بإشراف من الجامعة الملكية لألعاب القوى، وتنسيق مع عصبة الشرق لألعاب القوى.

ويعرف هذا السباق، المنظم بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم والرياضة، وعمالة إقليم تاوريرت، والمجلس الإقليمي، مشاركة فئات البراعم، والصغار، والفتيان، وكذا فئة الكبار شابات وشبان.

اقرأ أيضا

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.

انطلاق طواف عيد العرش للدراجات النارية في دورته الخامسة من الرباط

السبت, 27 يوليو, 2024 في 15:00

أعطيت، اليوم السبت بمدينة الرباط، انطلاقة الدورة الخامسة من طواف عيد العرش للدراجات النارية، بمشاركة 70 دراجا على متن 40 دراجة نارية من الحجم الكبير، و10 سيارات.