الحكومة ستواصل بالتزامن مع تقدم إصلاح المقاصة البحث عن أفضل السبل لاستثمار نتيجة الإصلاح (السيد ابن كيران)

الحكومة ستواصل بالتزامن مع تقدم إصلاح المقاصة البحث عن أفضل السبل لاستثمار نتيجة الإصلاح (السيد ابن كيران)

الثلاثاء, 11 نوفمبر, 2014 - 18:32

الرباط – قال السيد عبد الإله ابن كيران يوم الثلاثاء إن الحكومة ستواصل بالتزامن مع تقدم إصلاح المقاصة البحث عن أفضل السبل لاستثمار نتيجة الإصلاح.

وقال السيد ابن كيران في معرض رده على سؤال بمجلس النواب خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة يتعلق ب”إصلاح نظام المقاصة وتحسين القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية الهشة” تقدمت به فرق ومجموعتا الأغلبية أن الحكومة ستواصل هذا الاصلاح بما يمكن من تقليص الفوارق الاجتماعية ودعم التماسك الاجتماعي وتقوية تنافسية الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار المنتج.
وأضاف خلال هذه الجلسة، التي استهلت بقراءة الفاتحة ترحما على النائب الاتحادي الراحل أحمد الزايدي الذي وافته المنية أول أمس ببوزنيقة، أن الغاية من إصلاح نظام المقاصة هو “تمكين المستهدفين الحقيقيين، من الأسر الهشة والمعوزة من الدعم من جهة، وضبط التوازنات الكبرى للمالية العمومية والاقتصاد الوطني بما يمكن من تحصينه من الأزمات ومن تقلبات السوق الدولية، ووضعه على المسار الصحيح للإقلاع وخلق الثروة وفرص الشغل التي تصب في الأخير في صالح مختلف فئات المجتمع المغربي”.
وقال إنه على الرغم أن الكل كان متفقا على ضرورة إصلاح هذا النظام بالنظر لما سبق، “فإنه لم تتم مباشرته في الوقت المناسب، عندما كان هذا النظام لا يكلف إلا بضعة ملايير من الدراهم في السنة وكان مستوى عجز الميزانية العامة بل فائضها في بعض السنوات يسمح بذلك، كما أن أسعار المحروقات كانت في مستويات متدنية في السوق الدولي”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.