اجتماعات مراكش..تطوير الإنتاج المحلي ضرورة ملحة لتحقيق المرونة الصحية بإفريقيا (ندوة)

اجتماعات مراكش..تطوير الإنتاج المحلي ضرورة ملحة لتحقيق المرونة الصحية بإفريقيا (ندوة)

الخميس, 12 أكتوبر, 2023 - 19:38

مراكش – أكد المتدخلون خلال ندوة نظمت، اليوم الخميس بمراكش، في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، على ضرورة تعزيز البلدان الإفريقية لإنتاجها المحلي لتحقيق المرونة الصحية بالقارة.

وأبرزوا خلال ندوة حول موضوع “تحقيق المرونة الصحية بإفريقيا”، أن القارة الإفريقية مطالبة بتطوير قدراتها في مجال تطوير الإنتاج المحلي عوض الاستيراد من الخارج، مشيرين إلى أن البلدان الإفريقية، على سبيل المثال تستورد حوالي 99 في المائة من حاجياتها من اللقاحات.

وسجلوا أن تطوير الانتاج المحلي في المجال الصحي يتعين أن يتم وفق استراتيجيات مضبوطة على المدى الطويل وبشكل تدريجي، من أجل استدامته من جهة، وضمان توفير منتجات ذات جودة وفعالية وبأثمنة مناسبة من جهة أخرى.

وأشار المشاركون، من بينهم ممثلين عن القطاع الصحي الخاص ومؤسسات دولية تعنى بالمجال الطبي، إلى أن غالبية الدول الإفريقية لا تستثمر بالقدر الكافي في مجال الصحة، مؤكدين أهمية توحيد الجهود بين القطاعين العام والخاص، باعتبار أن القطاع الخاص يمكنه المساهمة في الاستثمار في المنتجات الطبية وتطوير مجال الابتكار الذي يعد ركيزة أساسية في المجال الصحي.

وأضافوا أن التعاون بين القطاعين العام والخاص يجب أن يكون شاملا ومتكاملا، حيث أن انخراط القطاع الخاص يتطلب سوقا دائمة، ولذلك يتعين على دول القارة توفير بيانات ومعطيات دقيقة حول السوق المحلية، من أجل اتخاذ القرارات الصائبة وتوجيه الاستثمارات نحو مكامن الخصاص.

من جهة أخرى، تم التأكيد خلال هذا اللقاء على أهمية إذكاء حس التعاون بين الدول الإفريقية من أجل رفع التحديات الصحية التي تواجهها القارة.

كما تم تسليط الضوء على مختلف التحديات التي تواجهها إفريقيا لبناء مرونة صحية، ومنها على الخصوص، نقص البنيات التحتية، وصعوبة الولوج إلى الخدمات الصحية (30 في المائة فقط من المؤسسات الصحية بالقارة تتوفر على الأجهزة والموارد الضرورية لإنجاز الفحوصات الطبية)، ونقص الموارد البشرية المؤهلة (القارة لا تتوفر سوى على حوالي 34 في المائة من حاجياتها من العاملين في المجال الصحي).

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.