آخر الأخبار
منصة الشباب بسيدي إفني.. دعامة للشباب ورافعة لتعزيز ريادة الأعمال والحس المقاولاتي

منصة الشباب بسيدي إفني.. دعامة للشباب ورافعة لتعزيز ريادة الأعمال والحس المقاولاتي

الجمعة, 1 سبتمبر, 2023 - 12:12

سيدي إفني –  تشكل منصة الشباب بسيدي إفني، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2019-2023)، فضاء متميزا لتوجيه ودعم الشباب والتعاونيات والمقاولات الصغرى، حاملي الأفكار والمشاريع المبتكرة على مستوى الإقليم.

وتعد هذه المنصة المنجزة في إطار البرنامج الثالث للمبادرة المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، دعامة أساسية للإدماج الاقتصادي لشابات وشباب الإقليم وتعزيز حسهم المقاولاتي، وتقوية مهاراتهم الذاتية ومواكبتهم في بلورة أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية قابلة للتنفيذ.

ومنذ افتتاحها في 18 ماي 2021 ، استقطبت المنصة أزيد من 650 من حاملي أفكار مشاريع من شباب (ما بين 18 و 45 سنة الباحثين عن فرص شغل) ، وتعاونيات وشركات صغرى بالإقليم والراغبين في الاستفادة من الدعم والمواكبة والتوجيه فيما يخص ريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

ويسهر على ضمان سير عمل هذا الفضاء ثلاثة شركاء، ويتعلق الأمر بجمعية مبادرات للتنمية البشرية والإدماج الاجتماعي (التدبير واللوجستيك)، ومكتب دراسات(مواكبة حاملي المشاريع عبر الاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة والتكوين)، وقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم والذي يسهر على تتبع تنزيل بنود الاتفاقية الموقعة مع حاملي المشاريع.

واستفاد من خدمات المنصة، حتى الآن، نحو 70 مستفيدا ، بينهم 50 شابا وشابة (18-45 سنة) في إطار محور ريادة الأعمال، و20 مستفيدا من حاملي أفكار مشاريع ضمن تعاونيات وشركات صغرى وذلك في إطار محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، والتي شملت على وجه الخصوص، الدعم التقني والمالي والمواكبة والتكوين.

ومن بين هذه المشاريع التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشروع تجهيز “حضانة الأطفال” بكلفة إجمالية بلغت 91 ألف و910 درهم ، منها 73 ألف و528 درهم مساهمة من المبادرة ، وكذا مشروع تجهيز قاعة للرياضة وكمال الأجسام بكلفة إجمالية بلغت 126 ألف درهم، منها 75 ألف و600 درهم مساهمة من المبادرة.

يروم مشروع “حضانة الأطفال”، المتواجد بودادية الفتح وسط سيدي إفني، والذي استفاد من هذه التجهيزات بمناسبة الذكرى ال24 لعيد العرش، سد الخصاص المسجل في هذا المجال، وتوفير فضاء ملائم لحضانة الأطفال( بين 6 أشهر و 4 سنوات)، وكذا تحسين دخل حامل المشروع .

أما مشروع تجهيز قاعة للرياضة وكمال الأجسام، المتواجدة بحي أفتاس بمنطقة مير اللفت، والذي رأى النور في يونيو الماضي، فيهدف إلى تشجيع الشباب على ممارسة هذه الرياضة، وتعزيز البنيات التحتية الرياضية بالمنطقة، وكذا تمكين حامل المشروع من دخل قار وتحسين مستوى عيشه.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24، أكد الطيب أدكوي، مكلف بالمواكبة بمنصة الشباب بسيدي إفني، أن هذا الفضاء الذي يسعى إلى تقريب الخدمات لفائدة الشباب حاملي المشاريع وأيضا التعاونيات والشركات الصغرى، يهدف إلى تنفيذ البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والذي يتضمن محورين هما ريادة الاعمال، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار الى أن هذه المنصة استقبلت إلى غاية الآن، 650 شابا وشابة، وتنزيل حوالي 70 مشروعا على أرض الواقع، مضيفا أن منصة الشباب تسهر على التتبع اليومي لهذه المشاريع من اجل إنجاحها.

من جهته، أكد محمد لعريبي، رئيس مصلحة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي إفني، أن منصة الشباب استطاعت منذ افتتاحها في ماي 2021 ، تنزيل 70 مشروعا ضمن محوري ريادة الأعمال والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومنها مشروع تجهيز “حضانة الأطفال” الذي يعد مشروعا واعدا لكونه سيساهم في سد الخصاص في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أكدت نعيمة أمغو، بأن مشروعها المتعلق بحضانة الأطفال رأى النور بفضل دعم ومواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مضيفة أن هذه التجهيزات التي وفرتها المبادرة ساهمت في خلق الظروف الملائمة لحضانة الأطفال.

بدوره عبر عبدالله أسعاد، صاحب مشروع يهم الرياضة وكمال الأجسام ، عن سروره البالغ بنجاح مشروعه بفضل دعم ومواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتبقى الغاية المثلى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي تمكين الشباب من تحقيق دخل يحقق لهم العيش الكريم.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية