آخر الأخبار
خطاب العرش يكرس القيم المهيكلة للتنمية السوسيو-اقتصادية (أكاديمي)

خطاب العرش يكرس القيم المهيكلة للتنمية السوسيو-اقتصادية (أكاديمي)

الثلاثاء, 1 أغسطس, 2023 - 17:59

الدار البيضاء – أكد الأكاديمي إدريس العبادي، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، عين السبع، بالدار البيضاء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كرس في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة عيد العرش القيم المهيكلة للتنمية السوسيو-اقتصادية للمغرب.

وأوضح السيد العبادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المملكة انكبت منذ بضع سنوات على العمل بجدية لتصبح واحدة من البلدان المؤثرة في العالم، وذلك بفضل استثماراتها البشرية والمادية في مشاريع واسعة النطاق وذات تأثير قوي على النمو والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال إنه في الوقت الذي دخل فيه المغرب منعطفا جديدا ضمن مساره التنموي، حدد خطاب العرش مسار عمل جديد يقوم على الجدية ونكران الذات والتفاني، لاسيما في ما يتعلق بالحكامة، مشيرا إلى أن هذه القيم المعروفة عن المغاربة ينبغي أن تسود في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من أجل تحقيق تنمية دامجة ومستدامة.

وأضاف أن هذه القيم نفسها هي التي مكنت المغرب من أن يصبح من البلدان الرائدة في مجال الطاقات النظيفة والمتجددة، وذلك بفضل خبرته في هذا المجال واستثماراته الكبيرة في البنيات التحتية الملائمة.

وأشار السيد العبادي إلى أن المملكة التي تعد رائدة بالفعل في مجال الطاقتين الشمسية والريحية، وتتجه الآن نحو الهيدروجين الأخضر، مبرزا أن المغرب قد حدد لنفسه هدف تطوير هذه الطاقة النظيفة، من خلال إجراء أبحاث متقدمة للنهوض بهذا القطاع الذي لا تتقنه سوى بلدان قليلة.

وأكد الأكاديمي أن للمغرب، الذي يتوفر على شريط ساحلي هام معزز ببنيات تحتية مينائية وطرقية ومواصلاتية تربطه بأوروبا، دورا كبيرا ليضطلع به في تصدير الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن المملكة، وبفضل رأسمالها البشري المؤهل وخبرتها المعروفة والمعترف بها في مجال الطاقات المتجددة، تحتل بالفعل مكانة مركزية محورية جذابة ولا محيد عنها في المنطقة.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية