منبر اعلامي بلغاري يبرز مضامين خطاب ملكي “ملهم”

منبر اعلامي بلغاري يبرز مضامين خطاب ملكي “ملهم”

الأحد, 30 يوليو, 2023 - 21:51

صوفيا – تناولت بوابة “غلوبال ديبلوماتيك” البلغارية، اليوم الأحد، مضامين الخطاب “الملهم” الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتولي جلالته عرش أسلافه المنعمين.

وذكر المنبر الاعلامي أن جلالة الملك محمد السادس “ألقى خطابا ملهما بمناسبة عيد العرش”، وسلط الضوء على التوجهات الرئيسية التي وردت في الخطاب الملكي الموجه إلى الأمة مساء السبت.

وعلى صعيد الطاقة النظيفة، أشارت “غلوبال ديبلوماتيك” إلى أن صاحب الجلالة زكى “العرض المغربي” في مجال الهيدروجين الأخضر، في وقت تنوع فيه البلاد مصادر طاقتها من خلال زيادة نصيبها من الطاقات المتجددة.

وتابع الموقع أن جلالة الملك أشار إلى “تداعيات الأزمة العالمية الحالية وموجات الجفاف المتلاحقة التي أثرت على تكلفة المعيشة”، موردا توجيهات جلالة الملك للحكومة “كي تتخذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من تأثيرها السلبي على فئات السكان والقطاعات الأكثر تضررا، وضمان إمداد الأسواق بالمنتجات الأساسية”.

وسجل المصدر أن جلالة الملك دعا إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز صمود الاقتصاد المغربي، وحث الحكومة على استكمال تنفيذ مشروع الحماية الاجتماعية مع دفع التعويضات الاجتماعية للأسر المعنية والتي يفترض أن تبدأ في نهاية السنة.

وفيما يتعلق بإدارة الموارد المائية التي تتطلب المزيد من الصرامة واليقظة، تشير “غلوبال دبلوماتيك” إلى أن جلالة الملك “حرص على تطوير البرنامج الوطني للتزويد بمياه الشرب والري 2020-2027″، مضيفة أن جلالته شدد على الحاجة إلى الانخراط الجاد لتفعيل مخططات التنمية واسعة النطاق وخطط التقدم الاقتصادي في المغرب وكذلك لمواجهة التحديات.

واستدعاء للمسار الخالد للمنتخب المغربي خلال المونديال، يقول الموقع، أكد جلالة الملك في خطابه بمناسبة عيد العرش قوة أثر الوطنية كمحرك للنجاح، موضحا أنه في هذا السياق جاء قرار جلالة الملك القاضي بتقديم ترشيح مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.

وبحسب الموقع الإخباري المتخصص في الأخبار الدبلوماسية، فقد أشاد جلالة الملك محمد السادس أيضا ببراعة الشباب المغربي، مستشهدا على سبيل المثال بإنجاز أول سيارة مغربية الصنع، فضلا عن تطوير أول نموذج أولي للسيارة الهيدروجينية، تم تطويره من قبل شاب مغربي.

من جهة أخرى أورد موقع “غلوبال ديبلوماتيك” أن جلالة الملك جدد دعوته لفتح الحدود مع الجزائر، قائلا إن العلاقات مع الجار الشمال أفريقي “مستقرة”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، سجل الموقع البلغاري أن جلالة الملك جدد موقف المغرب الثابت الداعم لحق فلسطين المشروع في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن هذا الدعم جزء من جدية المغرب تجاه التزاماته.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.