آخر الأخبار
خطاب العرش خطاب الحكمة والتبصر وبعد النظر والقيادة الحكيمة (رئيس مركز)

خطاب العرش خطاب الحكمة والتبصر وبعد النظر والقيادة الحكيمة (رئيس مركز)

الأحد, 30 يوليو, 2023 - 10:51

طنجة – أبرز رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية في وسائل الإعلام والاتصال، عبد السلام الأندلوسي، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، هو “خطاب الحكمة والتبصر وبعد النظر والقيادة السياسية الحكيمة”.

وقال الباحث عبد السلام الأندلوسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن خطاب جلالته حدد المبادئ الموجهة وفلسفة تدبير المملكة المغربية للقضايا الوطنية الأساس، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبيئيا ورياضيا، والتي تتسم بالجدية والتبصر والمشروعية والعقلانية ، مضيفا أن خطاب جلالته عكس أيضا النضج الكبير في آليات تدبير العلاقات الدولية والإقليمية والجوار القريب.

وحسب الباحث، فالمغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما فتئ يعطي النموذج في كيفية التعامل مع القضايا الجيوسياسة ذات الأولوية والمصيرية، على أساس الوضوح والمبادئ العملية والقيم الإنسانية، مبرزا في هذا السياق تأكيد جلالته غير ما مرة على الأهمية البالغة، التي يوليها المغرب لروابط المحبة والصداقة، والتبادل والتواصل بين الشعبين المغربي والجزائري الشقيقين.

ورأى أستاذ الإعلام والاتصال بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة أن جلالة الملك، وبعد أن دعا الى الاستمرار في التمسك بالقيم الدينية والوطنية والعناية بالأسرة وإيلاء الاهتمام بالعدالة الاجتماعية والمجالية ودعم الفئات الهشة، شدد على أن تشبث المغاربة بالقيم والمبادئ السمحة وبخصال الصدق والتفاؤل وبالتسامح والانفتاح والاعتزاز بتقاليدهم العريقة وبالهوية الوطنية الموحدة، يشكل المحرك للنمو المضطرد للمغرب واستقراره والانجازات التي تحققت وتتحقق على كل الأصعدة.

واعتبر الأكاديمي أن حديث جلالته عن الشباب المغربي ونبوغه وقدرته على الإبداع والابتكار والتفاني في العمل وتحقيق النجاحات هي إشارة واضحة على مراهنة المملكة على المستقبل وثقته في الأجيال الصاعدة ، وهي مؤشر قوي ايضا على التدبير المحكم والرزين والاستشرافي لشؤون البلاد.

وخلص السيد الأندلوسي الى أن خطاب جلالته أعطى الدليل مرة أخرى على أن المغرب يعيش على إيقاع دينامية متميزة ومستدامة ومتوازنة، كما يؤكد على أن المغرب فاعل أساسي في المعادلة السياسية والأمنية والاقتصادية الدولية والقارية ويسير بخطى ثابتة وعلى السكة الصحيحة.

اقرأ أيضا

تنظيم الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية من 12 إلى 15 شتنبر الجاري (بلاغ)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 19:43

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، من 12 إلى 15 شتنبر الجاري بالموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس، الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية.

طاطا: مصرع أربعة أشخاص فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين إثر التساقطات المطرية جد القوية التي عرفها الإقليم (حصيلة أولية)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 15:27

لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية