إقليم الصويرة .. الزاوية التيجانية بالمحصر تخلد موسمها الديني السنوي

إقليم الصويرة .. الزاوية التيجانية بالمحصر تخلد موسمها الديني السنوي

الجمعة, 28 يوليو, 2023 - 16:50

جماعة إمنتليت (إقليم الصويرة) – استهلت الزاوية التيجانية بالمحصر، بالجماعة القروية إمنتليت (إقليم الصويرة)، أمس الخميس، موسمها الديني السنوي الذي يحتفي على مدى أسبوع بطقوس عريقة، وبقيم ومبادئ الإسلام الوسطي.

جماعة إمنتليت (إقليم الصويرة) – استهلت الزاوية التيجانية بالمحصر، بالجماعة القروية إمنتليت (إقليم الصويرة)، أمس الخميس، موسمها الديني السنوي الذي يحتفي على مدى أسبوع بطقوس عريقة، وبقيم ومبادئ الإسلام الوسطي.

وبعد طقس الذبيحة، تم تنظيم حفل ديني، بحضور عامل الإقليم، عادل المالكي، الذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية، والمنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات مدنية وعسكرية، إضافة إلى أتباع ومريدي الزاوية.

وتميز هذا الحفل، الذي جرى في أجواء مطبوعة بالسكينة والخشوع، بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، وبإنشاد أمداح نبوية.

وبهذه المناسبة، تضرع الحضور إلى العلي القدير بأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، وبأن يطيل عمر جلالته، ويسدد خطاه، ويكلل أعماله بالتوفيق، خدمة لتقدم وازدهار المملكة، وبأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما رفعت أكف الضراعة إلى الباري تعالى بأن يمطر شآبيب الرحمة والمغفرة والرضوان على روحي جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.

وأبرز رئيس المجلس العلمي المحلي بالصويرة، محمد منغيت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الدور الهام لهذه الزاوية في تربية الأجيال الصاعدة على مبادئ الإسلام وعلى تلاوة القرآن الكريم، وقيم الوطنية والتشبث بثوابت ومقدسات البلاد وبالعرش العلوي.

وأثنى على هذا النوع من الأحداث، التي تكرس “تشبثنا بأصالتنا، وبتاريخنا وبحضارتنا العظيمة والعريقة”، مضيفا أن هذه التظاهرات توطد “أواصرنا مع قيمنا الأصيلة التي ورثناها عن أسلافنا”.

من جهته، أبرز الحاج الحسن الموحدي، الإمام والمكلف بالتواصل في الزاوية، دور هذه المؤسسة الديني، والبيداغوجي، والاجتماعي، موضحا أن قبائل حاحا تشرع في الاحتفال بهذا الموسم السنوي في 9 من محرم من كل سنة هجرية.

واستعرض الحاج الموحدي، وهو أيضا فقيه المدرسة القرآنية بالزاوية، تاريخ إنشاء هذه الزاوية وإشعاع هذا الرباط الديني، مضيفا أن الزاوية تشهد إقبالا يوميا كبيرا خلال الموسم من طرف أفراد مختلف قبائل حاحا، وعلماء، وطلبة، وفقهاء وساكنة الدواوير المجاورة.

وخلص إلى أن هذا الموسم الديني للزاوية التيجانية بالمحصر، الذي يبقى تظاهرة دينية لا محيد عنها في أجندة المناسبات الدينية والسوسيو – ثقافية بإقليم الصويرة، يشكل أيضا مناسبة للتلاقي والتشاطر، كما يوفر فضاء مواتيا للقاءات والنقاشات حول قضايا ذات الطابع الديني.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.