آخر الأخبار
إقليم الحوز .. إعطاء الانطلاقة لأشغال تقوية الشبكة الطرقية بعدد من الجماعات القروية بمناسبة عيد العرش المجيد

إقليم الحوز .. إعطاء الانطلاقة لأشغال تقوية الشبكة الطرقية بعدد من الجماعات القروية بمناسبة عيد العرش المجيد

الجمعة, 28 يوليو, 2023 - 13:59

أغبالو (إقليم الحوز)  – تم، اليوم الخميس، بالجماعة القروية أغبالو (إقليم الحوز)، إعطاء الانطلاقة لأشغال تقوية الشبكة الطرقية بعدد من الجماعات القروية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وتتوخى هذه الأشغال، التي أشرف على إعطاء انطلاقتها عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، بحضور، على الخصوص، رؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين، والسلطات، تعزيز الشبكة الطرقية، وضمان انسيابية السير والجولان، وتحسين التشوير الطرقي، لاسيما وأن الجماعات القروية المعنية، وهي أغبالو، وسيتي فاضمة، وأوريكة، توجد على مقربة من المحطة الترفيهية أوكايمدن، التي تعد قبلة سياحية بامتياز.

وفي إطار تعزيز البنية التحتية لإقليم الحوز، أيضا، والمساهمة في تهيئة وتأهيل المجال، عبر تجويد الربط الطرقي إلى الوجهة السياحية أوكايمدن، والرفع من مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالمنطقة، قدمت لعامل الإقليم، والوفد المرافق له، شروحات تهم عددا من المشاريع المنجزة بشراكة بين المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحوز، وعمالة الإقليم.

وتهم هذه الأشغال، التي تندرج في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية، تقوية الطريق الإقليمية 2017 بين أغبالو وسيتي فاضمة، من النقطة الكيلومترية PK45 إلى النقطة الكيلومترية PK61 على طول 16 كيلومترا، بتكلفة 14.45 مليون درهم.

وتتعلق، كذلك، بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية 2017 بين أوريكة وأغبالو، من النقطة الكيلومترية PK34 إلى النقطة الكيلومترية PK45، على طول 11 كيلومترا، بتكلفة 41.22 مليون درهم، وذلك في إطار اتفاقية شراكة لتحسين الولوج إلى المحطة الترفيهية أوكايمدن.

كما تم، في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية، إعطاء انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية 2024 بين أوزكيطة ولالة تاكركوست، من النقطة الكيلومترية PK0 إلى النقطة الكيلومترية PK10 على طول 10 كيلومترات، بمبلغ 11.71 مليون درهم، إضافة إلى إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين مركز جماعة إكرفروان ودوار آيت بن زيدان، بكلفة 3.57 مليون درهم، والتي تندرج، أيضا، في إطار البرنامج ذاته.

وقال المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحوز، هشام فرندي، في تصريح لوكالة المفرب العربي للأنباء، بهذه المناسبة، إنه “في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أعطيت انطلاق أشغال تقوية الشبكة الطرقية بعدد من الجماعات القروية بالإقليم”.

وأوضح أن الأمر يتعلق بمشاريع تكتسي أهمية بالغة، وتروم، في مجملها، المساهمة في تهيئة وتأهيل المجال عبر تجويد الربط الطرقي، والرفع من مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالمنطقة، مضيفا أنها تتوخى، أيضا، تحسين انسيابية حركة السير.

وأشار السيد فرندي إلى أنها ترمي، كذلك، إلى الرفع من مستوى السلامة وتجويد الخدمات، والمساهمة في تهيئة وتأهيل المجال عبر تجويد الربط الطرقي إلى الوجهتين السياحيتين أوكايمدن وسيتي فاضمة، مبرزا أن مكونات هذه المشاريع تتمثل في أشغال التتريب وتقوية الطريق، ومعالجة محيطها وبناء جدران وقائية، ومنشآت تصريف المياه، إضافة إلى التشوير العمودي والأفقي للطريق.

اقرأ أيضا

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية