آخر الأخبار
إقليم جرادة.. تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

إقليم جرادة.. تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

الخميس, 27 يوليو, 2023 - 21:16

جرادة – جرى، اليوم الخميس، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية بإقليم جرادة، بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

ويتعلق الأمر بمشروع بناء الشطر الثاني من الطريق غير المصنفة الرابطة بين منطقة الأنشطة الاقتصادية لجرادة والطريق الإقليمية رقم 6048 عند النقطة الكيلومتية 48+000 عبر دوار عكاية بجماعة لعوينات، والذي أعطى انطلاقة أشغاله عامل الإقليم مبروك ثابت.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، بغلاف مالي إجمالي يفوق 5,27 مليون درهم، إلى تقوية الشبكة الطرقية بالإقليم، وفك العزلة على العالم القروي والدواوير التابعة للجماعات المستفيدة.

وعلى مستوى نفس الجماعة، أشرف السيد ثابت على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع كهربة 14 كانونا بدوار مغاليف لمهارش، بكلفة مالية تبلغ 1,10 مليون درهم ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

كما أشرف عامل الإقليم، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، برؤساء مصالح لاممركزة ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، على تدشين المركز الصحي الجديد بجماعة لبخاتة الذي تم بناءه وتجهيزه بكلفة مالية تفوق 1 مليون درهم، بهدف الرفع من جودة الخدمات الطبية، وتسهيل ولوج ساكنة المنطقة للخدمات الصحية الأولية.

وبجماعة عين بني مطهر، قام السيد ثابت بتدشين مركز لذوي الاحتياجات الخاصة الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدره 2,2 مليون درهم.

ويهدف هذا المركز، المجهز لاستقبال حوالي 120 مستفيدا، إلى مواكبة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من فضاء ملائم لإبراز مهاراتهم الذاتية في مجموعة من الأنشطة.

وبمركز جماعة كنفودة (دائرة أحواز جرادة الشمالية)، تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء ثانوية تأهيلية على مساحة 10601 متر مربع منها 3394 متر مربع مغطاة.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز البنيات التربوية والارتقاء بمستوى التربية والتكوين والرفع من جودته وتوسيع العرض التربوي خاصة بالعالم القروي، وكذا تقليص الهدر المدرسي في صفوف الفتيات.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية