آخر الأخبار
مراكش .. معرض جهوي للصناعة التقليدية إلى غاية 30 يوليوز بمشاركة 75 عارضا

مراكش .. معرض جهوي للصناعة التقليدية إلى غاية 30 يوليوز بمشاركة 75 عارضا

الثلاثاء, 11 يوليو, 2023 - 19:09

مراكش – تحتضن المدينة الحمراء، إلى غاية 30 يوليوز الجاري، معرضا جهويا للصناعة التقليدية، بمشاركة 75 عارضة وعارضا، يمثلون مختلف الأقاليم التابعة لجهة مراكش- آسفي، وعدد من جهات المملكة.

ويندرج هذا المعرض، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي، بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة (دار الصانع)، تحت شعار “الحرف الأصيلة : فن وإبداع”، في إطار تنزيل برنامج عمل الغرفة في مجال الترويج للمنتوجات الحرفية وتسويقها، برسم السنة الجارية.

وذكر بلاغ لغرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي أن المعرض، المقام بساحة جنان الحارثي “16 نونبر”، والذي يمتد على مساحة 1400 متر مربع، ويضم 80 رواقا، ويعرف مشاركة 13 تعاونية، يهدف إلى إتاحة المجال للصناع التقليديين لترويج منتوجاتهم، وتحفيز المواطنين على اقتناء منتوجات الصناعة التقليدية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الفئة المستفيدة من هذه التظاهرة هي التعاونيات الحرفية والصناع الفرادى، الذين يعرضون منتوجات تتوزع بين قطاعات الطين والحجر، والنسيج، والخشب، والمعادن، والمصنوعات الجلدية، ومنتوجات التجميل، والخبازة والحلويات، والمنتوجات النباتية والفن والديكور.

وقال رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش – آسفي، حسن شميس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المعرض الجهوي يندرج في إطار البرنامج السنوي للغرفة في المحور المتعلق بالترويج وإنعاش منتوجات الصناعة التقليدية.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم المعرض خلال الفترة الصيفية بمراكش، نظرا للرواج الذي تعرفه المدينة، والإقبال الذي تشهده سواء من طرف المواطنين المغاربة المقيمين بالمملكة أو بالخارج، وكذا الزوار الأجانب.

وتابع السيد شميس أن المعرض يمثل فرصة للصناع التقليديين لعرض منتوجاتهم، وتسويقها، وللتعرف على زبناء جدد، وكذا على الصناع القادمين من الجهات الأخرى والاحتكاك بهم، مبرزا أن معرض مراكش هو بداية لسلسلة من المعارض التي ستنظمها الغرفة خلال فصل الصيف الجاري، ولاسيما بكل من آسفي والصويرة.

وأعرب عن الأمل في أن “يمر المعرض في أحسن الظروف، وأن يحقق الصناع التقليديون رقم معاملات مهم يمكن أن يساعدهم في تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وتطوير أدائهم وإنتاجيتهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المعرض يتضمن العديد من الأنشطة الموازية، منها دورات تكوينية لدعم قدرات الصناع والصانعات، ولقاءات تحسيسية حول قضايا قطاع الصناعة التقليدية، وفضاء للورشات، بالإضافة إلى فقرات لتنشيط فضاء المعرض.

اقرأ أيضا

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.

انطلاق طواف عيد العرش للدراجات النارية في دورته الخامسة من الرباط

السبت, 27 يوليو, 2024 في 15:00

أعطيت، اليوم السبت بمدينة الرباط، انطلاقة الدورة الخامسة من طواف عيد العرش للدراجات النارية، بمشاركة 70 دراجا على متن 40 دراجة نارية من الحجم الكبير، و10 سيارات.

ألعاب القوى .. البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي يقود الفريق الوطني في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 11:07

يشارك الوفد المغربي لألعاب القوى، في الدورة الـ33 للألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز -11 غشت) بـ13 عداء وعداءة (8 ذكورا و5 إناثا)، يتقدمهم البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي.