آخر الأخبار
صناعة X.0: أية فرص للمقاولات المغربية؟ تحليل خبير

صناعة X.0: أية فرص للمقاولات المغربية؟ تحليل خبير

الثلاثاء, 4 يوليو, 2023 - 15:22

الدار البيضاء – قدم أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة كوت دازور والخبير الدولي في الانتقال الرقمي، عبديل بن يوسف، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، تحليلا لمختلف الفرص التي توفرها الصناعة X.0 لفائدة المقاولات المغربية للإبقاء على تنافسيتها في الأسواق العالمية وخلق مناصب شغل جديدة وتحقيق النمو الاقتصادي.

ـ هَلَّا حدثنا عن تطور الصناعة بدءً من الصناعة في طورها الأول “1.0” وصولا إلى الصناعة في طورها الخامس “5.0” وأيضا عن الصناعة X.0؟ مع إبراز الفرق بين الصناعة “4.0” ونظيراتها “5.0” و”X.0″ ؟

إن الثورة الصناعية الأولى تشمل مكننة وإدراج آلة البخار والطاقة الكهرمائية. وشهدت الثورة الصناعية الثانية أولى سلاسل الإنتاج والتجميع الضخم المعتمدة على الطاقة الكهربائية، أما الثالثة فقد همت التشغيل التلقائي للإنتاج واستعمال الحواسيب. أما الثورة الصناعية الرابعة فتتسم أساسا بالترابط بين العالمين الافتراضي والمادي واستخدام أجيال متطورة من التكنولوجيا الرقمية. ومن المفترض أن تكون آثار هذه الثورة هائلة على الإنتاجية والمرونة وأن تمكن من تحقيق مردود أفضل على الاستثمار. وعلى شاكلة الثورات الصناعية السابقة، فإن للصناعة 4.0 انعكاسات مهمة على الصناعة.

ويرتبط مفهوم الصناعة 4.0 بالثورة الصناعية الرابعة، إذ يشير إلى ظهور موجة جديدة من التكنولوجيا التي مكنت من تغيير النموذج الاقتصادي وتعديل الإنتاج جذريا في القطاعات الاقتصادية. لكن، وكما هو حال أي ثورة صناعية، فإن الأمر يتطلب وقتا حتى يتسنى للآثار أن تصبح ملموسة وواقعية بالنسبة لكافة القطاعات الاقتصادية. وعلى سبيل المثال، أصبحنا اليوم ندرك قوة الذكاء الاصطناعي وقدرته على تحويل الصناعات كليا. إلا أن الصناعة 4.0 هي التقاء لاثنى عشر تكنولوجيا تمكينية جديدة على الأقل بما فيها سلسلة الكتل والواقع الافتراضي والحوسبة السحابية وغيرها، والتي تمتاز كل واحدة منها بقدرة هائلة على إحداث تغييرات كبرى.

وهناك فرضية قوية بأن الموجات الجديدة من التكنولوجيات التي تجاوزت تكنولوجيا الصناعة 4.0 حاضرة بالفعل. ومن هنا جاءت فكرة المرور إلى تسمية الصناعة 5.0. غير أن أكثر ما يميز الصناعة 5.0 هو تعديل الأهداف التي تنشدها التكنولوجيا. وعليه ، فقد أضحينا ندرك في وقتنا الحاضر مدى ضرورة تغيير معنى التطورات التكنولوجية لتتمحور حول الإنسان والاستدامة واحترام البيئة مع تحسين مرونة المقاولات.

ومن المرتقب أن تتعاقب الثورات الصناعية بوتيرة سريعة ليتقلص الفاصل الزمني بين كل ثورتين، مما يقودنا لافتراض الصناعة X.0، نظرا لأن سرعة التغير التكنولوجي مطردة، الأمر الذي يقدم فرصا جمة لكافة الدول وفي كافة القطاعات شريطة توفير المتطلبات الأساسية والأرضية الخصبة لذلك.

ـ ما هي الفرص التي تقدمها الصناعة X.0 لفائدة المقاولات المغربية ؟

على غرار المقاولات في العالم بأسره، فإن الفرص التي تقدمها التكنولوجيا الجديدة مهمة للغاية. إذ تمكن مثلا من الاستدراك فيما يتعلق باستعمال الأنظمة الأكثر دقة (مع تكلفة معقولة ودون الاضطرار لتجهيز كبير)، والتوفر على الابتكارات المتتالية واستغلال أفضل لعمليات الإنتاج. إن اعتماد تكنولوجيا الصناعة X.0 يمكن المقاولات من عقلنة عملياتها، وتنفيذ عمليات الإنتاج تلقائيا، وتقليل التكاليف والرفع من الإنتاجية، وهذا ما يمكن المقاولات المغربية من إنتاج أكثر فعالية والإبقاء على تنافسيتها في مواجهة المنافسة العالمية.

وتشجع الصناعة X.0 التعاون بين مختلف الأطراف المعنية، بما فيها المقاولات، والهيئات الحكومية، ومعاهد البحث والمقاولات الناشئة. ومن شأن المقاولات المغربية اقامة شراكات وخلق أنظمة تسمح بتقاسم المعلومات، والكفاءات، والموارد. كما يمكن لهذا التعاون أن يساعد على تطوير حلول جديدة، وتقاسم مبادرات البحث والتطوير والولوج إلى أسواق جديدة، مما يحسن من مستوى التنافسية ويحفز النمو الاقتصادي.

كما تشجع الصناعة X.0 اعتماد تكنولوجيا التصنيع المتقدمة، بما في ذلك المصانع الذكية، وسلاسل التوريد. وبغية الرفع من عمليات الإنتاج وتعزيز المرونة وتقليل زمن التوقف ، يمكن للمقاولات المغربية استعمال التكنولوجيا من قبيل التوائم الرقمية، والمراقبة في الوقت الحقيقي والصيانة الاستباقية. وكل ذلك يعزز التنافسية والنمو مما يمكنها من التفاعل سريعا مع الطلبات المتغيرة للزبناء وللسوق.

وتعتبر اليد العاملة المهنية المتمكنة من التكنولوجيا المتقدمة والإمكانات الرقمية ضرورية بالنسبة للصناعة X.0. ويمكن للمقاولات بالمغرب الانخراط في مبادرات التكوين والتطوير من أجل خلق بوتقة من الكفاءات ذات المهارات المطلوبة في عصر الرقمنة. كما يمكن للمقاولات الرفع من تنافسيتها واستقطاب استثمارات دولية وخلق فرص جديدة للشغل من خلال الاستثمار في يد عاملة ماهرة مما يدعم النمو الاقتصادي.

ـ كيف يمكن وضع المستهلك في محور المصنع الذكي لتزويده بمنتج متفرد ومختلف للغاية؟

إن استعمال التكنولوجيا والبيانات والعمليات الجماعية لتطوير عرض من المنتجات المتفردة والمختلفة رهين بوضع المستهلك في محور المصنع الذكي. ويمكن للمصانع الذكية التجاوب بشكل أفضل مع الحاجيات المتنوعة الخاصة بكل زبون على حدة، من خلال فهم الأشياء المفضلة لديه.

وتلجأ المصانع الذكية إلى التعلم التلقائي وأجهزة الاستشعار وإنترنيت الأشياء لاستقبال كميات مهولة من البيانات حول الزبناء وتفاعلهم مع المنتجات. ويمكِّن تحليل هذه البيانات من تقديم معلومات مهمة حول تفضيلات الأشخاص، ونشاطهم، واحتياجاتهم. ومنه، يمكن للمصنعين توفير منتجات تلائم بعض الاحتياجات والأذواق والتفضيلات من خلال دراسة بيانات المستهلكين.

ويمكن للمصانع الذكية عرض خيارات خاصة حسب المستهلكين من خلال تكنولوجيا الإنتاج المتطورة مثل التصنيع الطبقي ثلاثي الأبعاد والتنفيذ التلقائي المرن. وذلك حتى يتسنى للزبناء بعدها تحديد المنتجات حسب أذواقهم الشخصية، مثل اختيار الألوان، والميزات، أو إضافة نقوش خاصة. ومن شأن المقاولات تطوير المنتجات البارزة المتميزة في ظل المنافسة عبر إشراك الزبناء في عملية تصميم المنتوج.

ويعتبر التصميم المرن والقابل للتكييف للمصانع الذكية ميزة رئيسية، بحيث يمكنها التأرجح بين مختلف أنواع المنتجات وإعادة ضبط خطوط الإنتاج مما يسمح بخلق أحجام دفعات صغيرة واستجابات سريعة لطلبات الزبناء. وبفضل خاصية المرونة، يمكن للمصنعين إعداد تشكيلة واسعة من المنتجات المناسبة لاهتمامات الزبناء مما ينعكس من خلال تنوع تشكيلة المنتجات هاته.

اقرأ أيضا

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

تازة.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى وسط تجاوب وتفاعل كبير للساكنة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 17:31

انطلقت صباح اليوم الأحد بتازة عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وسط تجاوب وتفاعل كبير للساكنة.

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية