آخر الأخبار
وزير الطاقة يتوقع أن يتم إدخال أولى شحنات الغاز الطبيعي المسيل للمغرب في 2020-2021

وزير الطاقة يتوقع أن يتم إدخال أولى شحنات الغاز الطبيعي المسيل للمغرب في 2020-2021

الثلاثاء, 28 أكتوبر, 2014 - 13:00

الرباط – توقع السيد عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوم الثلاثاء بالرباط، أن يتم إدخال أولى شحنات الغاز الطبيعي المسيل إلى المغرب في 2020-2021.وقال السيد عمارة ، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “هل المغرب مقبل على تحول في المجال الطاقي”، إن اللجوء إلى الغاز الطبيعي المسيل يدخل ضمن مسعى لتغيير بنية الطاقة الأحفورية في المغرب لتنتقل حصة الغاز الطبيعي من مجموع مصادر الطاقة من 3,61 بالمائة سنة 2008إلى 13,38بالمائة سنة 2025.
وأوضح السيد عمارة ، الذي أكد أن الوزارة انتهت تقريبا من وضع خارطة الطريق المتعلقة بإدخال الغاز الطبيعي المسيل إلى المغرب،أن 70 في المائة من الغاز الطبيعي المسيل الذي سيتم إدخاله ستوجه في بداية الأمر لانتاج الطاقة الكهربائية.
وعلل الوزير التوجه نحو الغاز الطبيعي المسيل بالسعي لعدم الارتهان للنفط وكذا بالنظر لسعر هذه المادة في السوق العالمية، مشددا على أن المزاوجة بين الطاقة الأحفورية وخصوصا الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة هو دعامة التحول الطاقي في المغرب .
وأشار إلى أن انتاج المملكة من الطاقات الأحفورية عموما يمكن أن يتغير في حال تم تكثيف عمليات التنقيب عن النفط والغاز، مشيرا إلى وجود هامش كبير في هذا الصدد باعتبار أن المغرب يتوفر على 900 ألف كلم مربع من الأحواض الرسوبية لم تشمل أعمال التنقيب والبحث حاليا سوى400 ألف كلم مربع.
وبالنسبة للسيد عمارة فإنه لحد الآن لم يتم تسجيل اكتشافات “ذات بال” يمكن أن تغير الميزان الطاقي غير أنه توقع ” شخصيا ” أن تتحقق في غضون السنوات الأربع المقبلة اكتشافات “ستخفض فاتورة الطاقة بالمغرب لكنها لن تحوله إلى بلد نفطي على المدى المنظور”.
وجاءت توقعات الوزير بخصوص إمكانية حدوث اكتشافات ذات قيمة في غضون السنوات الأربع المقبلة بناء على ارتفاع منحنى الشركات التي تقوم بالتنقيب(34 شركة)، وارتفاع معدل الحفر الفعلي (المؤشر الأساسي)، والتوجه نحو مناطق الأوفشور، والمعلومات الصادرة عن شركات التنقيب نفسها.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية