قرار محكمة تاراسكون انتصار قضائي جديد يكرس السيادة الكاملة للمملكة على أقاليمها الجنوبية (خبير سياسي تونسي)

قرار محكمة تاراسكون انتصار قضائي جديد يكرس السيادة الكاملة للمملكة على أقاليمها الجنوبية (خبير سياسي تونسي)

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 18:18

تونس – أكد الخبير السياسي التونسي محمد نجيب ورغي، أن قرار محكمة تارسكون، القاضي برفض محاولات التشويش القضائي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي من قبل الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية (confédération paysanne)، يشكل انتصارا قضائيا جديدا للمغرب، يكرس سيادته الكاملة على الأقاليم الجنوبية.

وقال السيد ورغي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا القرار يعزز التطابق مع الشرعية الدولية لتثمين الموارد الطبيعية في هذه الأقاليم، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بانتكاسة أخرى ل”البوليساريو”، تأتي بعد بضعة أسابيع عن تلك التي مني بها مساندو الانفصاليين بالمملكة المتحدة.

واعتبر ورغي المدير العام السابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا الرفض من قبل القضاء الفرنسي يعزز تأكيد الحقيقة ويؤيد المغرب في حقه، ويكرس بالتالي الطابع المشروع لعمل المملكة في أقاليمها الجنوبية.

وأوضح أن الدعوى ضد شركة إيديل المتخصصة في تسويق الفواكه والخضر المستوردة من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، “لم تقنع القضاة، كما أن الحيل التي ظلت تحاك منذ زمن لم تنطلي على أحد”.

وأشار السيد ورغي إلى أن قرار المحكمة كذب الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية على طول الخط، من خلال إعطاء الأحقية لشركة إيديل، مسجلا أن الشركة نجحت في إثباث عدم توفر الكونفدرالية على صفة تخول لها اللجوء إلى القضاء والكشف أن هذه الدعوى مرفوضة بسبب التقادم.

واعتبر الخبير التونسي أنه “بالنسبة لبعض الأطراف التي لا تخفي عداءها للمغرب من خلال اللجوء باستمرار إلى مناورات سياسوية حقيرة ودنيئة لا تخفى على أحد حيثياتها ومآلاتها، فإن الرفض يكون هو المآل حتما”.

وكانت محكمة تاركسون قد أصدرت الثلاثاء قرارا بإدانة الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية، التي كانت تسعى إلى منع الشركة الفرنسية “إيديل” المتخصصة في تسويق الفواكه والخضر المستوردة من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، من توزيع هذه المواد.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.