تدشين لوحة تذكارية لهبة من المغرب إلى المركز الوطني للصناعة التقليدية بجمهورية الدومنيكان

تدشين لوحة تذكارية لهبة من المغرب إلى المركز الوطني للصناعة التقليدية بجمهورية الدومنيكان

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 18:20

سانتو دومينغو – تم، أمس الأربعاء، تدشين لوحة تذكارية لهبة منحها المغرب للمركز الوطني للصناعة التقليدية بجمهورية الدومينيكان “سينادارتي”، بحضور سفير المملكة في هذا البلد الكاريبي، هشام دحان، ونائب وزير الثقافة الدومينيكي المكلف بالتراث الثقافي، جمال ميشيلون ستيفان.

جرى هذا الحدث، أيضا، بحضور مدير مركز “سينادارتي”، سيلفيدو كانديلاريا، إلى جانب شخصيات أخرى، من بينهم ممثلو الجالية المغربية المقيمة في جمهورية الدومينيكان.

وحسب بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية للمملكة، تندرج هذه الهبة في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وجمهورية الدومينيكان، والتعاون جنوب-جنوب لفائدة التنمية البشرية المستدامة.

كما تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على قطاع الحرف الدومينيكي وتطويره، فضلا عن تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

وأضاف المصدر ذاته أن العملية تتوخى أيضا دعم برامج التكوين وتحفيز الإبداع والإنتاج بالمركز الوطني للحرف في هذا البلد.

وقال سفير المغرب في سانتو دومينغو، بهذه المناسبة، إن الهبة “تعكس دعم المغرب الفعال للصناعة التقليدية، باعتبارها قطاعا هاما في الاقتصاد الدومينيكي، ولجهود تنميتها، من خلال تعزيز مؤسسة +سينادارتي+، بهدف تهيئة الظروف الملائمة للتدريس والتعلم والتكوين لفائدة المدرسين والطلبة”.

وعبر نائب وزير الثقافة الدومينكي عن شكره للمغرب على هذه الهبة الهامة، التي تجسد تميز العلاقات الثنائية، مسلطا الضوء على أثرها الإيجابي على قطاع الحرف وعلى مهمة المركز المتخصص.

من جهته، أعرب مدير مركز “سينادارتي” عن امتنانه العميق الذي يشاطره طلاب ومدرسو المركز للمملكة، لهذا العمل الذي من شأنه، حسب المتحدث، أن يمنح زخما جديدا لهذه المنشأة وللحرف التقليدية المحلية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.