بين المغرب والبرازيل، ترابط اقتصادي بات يفرض نفسه كأساس لعلاقات مستدامة

بين المغرب والبرازيل، ترابط اقتصادي بات يفرض نفسه كأساس لعلاقات مستدامة

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 13:52

بقلم: خالد التوبة
برازيليا – على مدى أزيد من 60 عاما استمر المغرب والبرازيل في نسج خيوط علاقات دبلوماسية متواصلة، كما أن البلدين تجمعهما علاقات إنسانية تعود إلى اكتشاف شبه القارة، وقد تمكنا من أن يجعلا التقارب السياسي، الذي يتجاهل البعد الجغرافي، يؤتي ثماره ويجعلا التعاون الاقتصادي ضمانة لاستدامة شراكتهما متعددة الأوجه.

منذ زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس عام 2004 ، اكتسبت شراكة المغرب مع هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 215 مليون نسمة، وعملاق الاقتصاد في أمريكا اللاتينية ، زخمًا حقيقيًا بفضل العديد من الاتفاقيات الموقعة في مختلف المجالات وما فتئت المبادلات التجارية تزدهر بين البلدين.

وأشاد نائب الرئيس البرازيلي جيرالدو ألكمين مؤخرًا بهذه الشراكة ، قائلاً إنه واثق من إمكانات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكتب ألكمين على حسابه على تويتر: “أعتقد أن هناك إمكانات كبيرة لزيادة حجم التجارة الثنائية وتقوية شراكتنا في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، مثل الطاقة المتجددة”.

وقال إن “المغرب هو ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في القارة الأفريقية ومورد مهم للأسمدة الموجهة للصناعات الزراعية لدينا” ، في إشارة إلى التجارة التي حققت أرقاما قياسية في السنوات الأخيرة لتصل إلى 3 مليارات دولار في عام 2022.

وقد عززت الأرقام الخاصة بالنصف الأول من العام الجاري هذا الاتجاه، حيث بلغت التجارة بين البلدين 641.65 مليون دولار ، مسجلة قفزة بنسبة 37.16 بالمائة مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

وبلغت الصادرات المغربية إلى البرازيل 333.81 مليون دولار خلال الربع الأول ، بزيادة قدرها 49.31 بالمائة مقارنة بالعام الماضي (223.56 مليون) ، بحسب البيانات التي تم الحصول عليها من وزارة التنمية والصناعة والتجارة والخدمات البرازيلية ، التي تسجل فائضا تجاريا للمغرب قدره 26 مليون دولار.

ومع ذلك ، وكما أكد نائب الرئيس البرازيلي ، فالتعاون الاقتصادي مدعو ليشمل مجالات أخرى ذات قيمة مضافة عالية لكلا البلدين ، حيث تركز التجارة حاليًا على القطاعات التقليدية للشريكين. الخدمات اللوجستية البحرية والأمن الغذائي والطاقات المتجددة والتعدين الخالي من الكربون والوقود الحيوي، والتي ليست سوى بعض القطاعات الواعدة في المستقبل.

في خضم التوطيد المستمر للتجارة منذ عام 2016 ، تم تعزيز التفاهم السياسي مع مختلف الرؤساء الذين تعاقبوا على حكم البرازيل. واعتبر تامر منصور ، الكاتب العام لغرفة التجارة العربية البرازيلية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه “في ما يتعلق بالتجارة ، فإننا نشهد دينامية نضج في العلاقات بين البرازيل والمغرب ، وذلك على الخصوص بفضل عمل على مستوى التقارب السياسي بين البلدين “.

وتعليقًا على الأرقام الأخيرة حول التجارة بين البلدين ، أوضح الخبير البرازيلي في الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية ، ماركوس فينيسيوس دي فريتاس ، أن ازدهار التجارة الثنائية مرده إلى تميز العلاقات الثنائية ، القائمة على الاحترام المتبادل والبراغماتية.

ووفقًا للباحث في مركز التفكير “مركز الأبحاث للجنوب الجديد” والأستاذ الزائر بجامعة الشؤون الخارجية الصينية ، فإن “المغرب ، شريك موثوق به ومستقر ، يوفر للبرازيل فرصًا هائلة للانفتاح على القارة الأفريقية”. .

وأضاف أن المملكة تتمتع أيضًا بطابع استراتيجي يتمثل في كونها موردًا مفضلاً للأسمدة للبرازيل ، التي لا يزال اقتصادها يهيمن عليه قطاع الأعمال الزراعية.

في سياق هذا المناخ المشجع ، فإن للبلدين آفاق واعدة في ظل حكومة لولا دا سيلفا ، الذي استقبل في فاتح يناير رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، ممثلاً لجلالة الملك في حفل التنصيب.

من المرجح أن تحافظ الاتفاقيات الأخيرة التي وقعها البلدان ، بما في ذلك اتفاقية التعاون في مجال الدفاع ، والتي اعتمدها البرلمان نهاية ماي الماضي ، على زخم التعاون والتفاهم بين دولتين ملتزمتين بتحقيق أقصى استفادة من مؤهلاتهما والإمكانيات والفرص المتاحة لمنطقتيهما.

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.