أوسرد.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 28 مشروعا برسم سنة 2023

أوسرد.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 28 مشروعا برسم سنة 2023

الجمعة, 16 يونيو, 2023 - 15:46

الداخلة – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد، بالإجماع، أمس الخميس بمقر ملحقة الإقليم بالداخلة، على 28 مشروعا سوسيو-اقتصاديا برسم سنة 2023، بهدف تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا، صادق أعضاء اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجوهري، بحضور رئيس المجلس الإقليمي، الشيخ بنان، على مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 1.78 مليون درهم برسم سنة 2023، لفائدة الشباب حاملي المشاريع.

وتندرج المشاريع الـ 28 التي تم اختيارها من أصل 175 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، لاسيما المحور المتعلق بريادة الأعمال.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تستفيد منها نسبة 49.49 في المئة من النساء المقاولات على عدة قطاعات، منها 56 في المئة من المشاريع المخصصة للصناعة التقليدية، و30 في المئة من المشاريع المتعلقة بالخدمات.

وسيستفيد حاملو المشاريع من برنامج تكويني يتمحور، على الخصوص، حول “المهارات الناعمة”، و”مهارات إدارة الأعمال”، و”المهارات الفنية والبحث والتطوير والابتكار”، و”مهارات التسويق والتجارة”، و”مهارات الشراء والخدمات اللوجستية”، و”مهارات المحاسبة والمالية”.

من جهة أخرى، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد على اتفاقية شراكة مع مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة والوكالة الوطنية للنهوض بالتشغيل والكفاءات، من أجل الاستجابة لاحتياجات حاملي المشاريع من حيث التمويل والتكوين والمواكبة.

لقد ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، بشكل كبير في تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب على مستوى إقليم أوسرد وتنمية روح المبادرة لديهم، فضلا عن اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل وفرص الشغل.

اقرأ أيضا

قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024 (المكتب الوطني للسكك الحديدية)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:16

بلغ عدد المسافرين، الذين نقلهم المكتب الوطني للسكك الحديدية 26,4 مليون شخص خلال النصف الأول من سنة 2024، أي بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة (المجموعة 3/الجولة 1): المنتخب المغربي ينهزم أمام منتخب الباراغواي (0-2)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:36

انهزم المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، صبيحة اليوم الإثنين، أمام منتخب الباراغواي، بهدفين للاشيء، برسم الجولة الأولى من المجموعة الثالثة من نهائيات كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة، المقامة بكولومبيا.

مراكش- آسفي: بدء عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:30

انطلقت عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يوم الأحد بجهة مراكش آسفي وعلى غرار باقي جهات المملكة، في ظروف جيدة وانخراط جميع المعنيين بهذا الاستحقاق الوطني.