إقليم كلميم: تنظيم أيام تحسيسية وتوعوية حول مشروع التطهير السائل بجماعة تغجيجت

إقليم كلميم: تنظيم أيام تحسيسية وتوعوية حول مشروع التطهير السائل بجماعة تغجيجت

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 18:15

كلميم – نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو الجاري، أياما تحسيسية وتوعوية حول مشروع التطهير السائل بجماعة تغجيجت إقليم كلميم.

وذكر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ له، أنه نظم بتعاون مع السلطات المحلية والمجلس الجماعي لتغجيجت، أياما للتوعية والتواصل لفائدة السكان والفاعلين المحليين حول مشروع التطهير السائل بجماعة تغجيجت بإقليم كلميم.

وأضاف البلاغ، أن هذه الحملة التوعوية التي استمرت ثلاثة أيام، شكلت فرصة لتبادل الآراء مع الفاعلين المحليين وممثلي السكان المستفيدين ووسائل الإعلام، من أجل تحسيسهم بأهمية مشروع التطهير السائل الجديد بجماعة تغجيجت ودوره في الحفاظ على البيئة والتدبير المستدام للموارد المائية.

كما تم خلال هذه الحملة التواصل مع السكان المستفيدين بمنازلهم مع توزيع منشورات للتوعية والتحسيس.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إنجاز مشروع التطهير السائل بجماعة تغجيجت، الذي تقدر كلفته ب 66 مليون درهم، من طرف المكتب في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM) وبتمويل تبلغ نسبته 50 بالمائة من طرف برنامج (PNAM) و50 بالمائة من طرف المكتب في إطار الشطر الثاني من التمويل المغربي الأوروبي المشترك من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والبنك الألماني للتنمية (KFW) والبنك الأوروبي للاستثمار (BEI) والاتحاد الأوروبي (UE).

ويتضمن هذا المشروع بناء وتجهيز محطة لمعالجة المياه العادمة بسعة 600 متر مكعب في اليوم ومحطة الضخ ووضع شبكة جديدة لجمع ونقل المياه العادمة بطول 39,35 كلم وإنجاز 1569 إيصالا لفائدة ساكنة تقدر ب 6700 نسمة.

وسيساهم هذا المشروع الهام في تحسين الظروف المعيشية للسكان المستفيدين والحفاظ على الموارد المائية المحلية وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية بجماعة تغجيجت وخصوصا في القطاعين السياحي والاقتصادي.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.