مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا.. نحو بناء نظام اكتفاء ذاتي غذائي في إفريقيا

مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا.. نحو بناء نظام اكتفاء ذاتي غذائي في إفريقيا

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 17:44

مراكش – ناقش مشاركون في جلسة نظمت، اليوم الأربعاء، بمراكش، في إطار “مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا”، سبل بناء نظام اكتفاء ذاتي غذائي بالقارة الإفريقية .

وذكر المشاركون في هذه الجلسة، التي تناولت موضوع “الأمن الغذائي.. بناء نظام اكتفاء ذاتي غذائي”، بأن إفريقيا عانت الأمرين من المجاعات ونقص الغذاء، مبرزين أنه بعد عقود، مازالت القارة بعيدة عن تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي.

وأشاروا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية كشفت عن استمرار الاعتماد على واردات الحبوب ومواد غذائية أخرى، لافتين إلى أن المنح لن تحل المعضلة في إفريقيا، التي تملك قدرات فلاحية هائلة.

واعتبروا أن القارة الإفريقية بإمكانها تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الغذائي لكن أبرز تحد يواجهها هو استقطاب رؤوس الأموال وكيفية استغلالها بالشكل المطلوب، مؤكدين ضرورة التقائية مقاربات البلدان الافريقية في مجال الأمن الغذائي.

وفي ما يخص التبادل بين البلدان الإفريقية، شددوا على ضرورة تعزيز التعاون بينها وإبرام اتفاقيات للتبادل الحر بالقارة، مضيفين أن هذه البلدان تتوفر على إمكانيات كبيرة من أجل التكامل في المجال الغذائي.

وشددوا على أهمية أن تعتمد إفريقيا ذاتيا على نفسها في احتياجاتها الغذائية، لا سيما مع موجة الغلاء التي تعرفها المواد الغذائية الأساسية على الصعيد العالمي، داعين إلى التعريف والترويج أكثر للمنتوجات الغذائية المحلية وكذا تثمينها.

وأشاروا إلى الجهود التي تبذلها الحكومات والقطاع الخاص من أجل تمهيد الطريق أمام المستثمرين الأجانب من أجل الاستثمار في المجال الغذائي بإفريقيا، داعين إلى نقل خبرة ومعارف البلدان التي لها قصب السبق في مجال الأمن الغذائي صوب افريقيا.

وشارك في هذه الجلسة، التي أدارتها المراسلة التلفزيونية لبلومبرغ، جينيفر زاباساجا، المديرة العامة، لمؤسسة “فولاني كيتشن”، فاتماتا بينتا، والمديرة العامة لشركة “ديغاس ليميتد”، تاتيكا كاتيباي، والمؤسسة المديرة العامة لشركة “غو انتليجينس”، سارا مينكر.

يذكر أن الدورة الإفريقية الأولى لـ “مؤتمر بلومبرغ للاقتصاد الجديد”، التي افتتحت، أمس الثلاثاء، بمراكش، تحت شعار “بوابة إفريقيا”، بمبادرة من بلومبرغ، الرائدة في مجال المعلومة الاقتصادية والمالية، وبشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، تشكل فرصة للأطراف المشاركة لتبادل المعارف وإبرام شراكات استراتيجية والنظر في الحلول المشتركة للتحديات الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية العالمية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.