آخر الأخبار
الأرجنتين تحتفي بالقارة السمراء

الأرجنتين تحتفي بالقارة السمراء

السبت, 10 يونيو, 2023 - 16:12

ماركوس باز (الأرجنتين) –  بمناسبة اليوم العالمي لإفريقيا، تم الاحتفاء بالقارة السمراء في مدينة ماركوس باز بالضاحية الغربية لبوينوس آيريس، والتي كانت تضم  في القرن التاسع عشر ساكنة، يعد 30 بالمائة منها من أصل إفريقي.

وتميزت هذه الاحتفالات بمعرض للصور الفوتوغرافية يروي تاريخ النضال من أجل الاستقلال وتحرير إفريقيا، ولا سيما من خلال صور للعديد من القادة التاريخيين وفي مقدمتهم الملكان الراحلان محمد الخامس والحسن الثاني، طيب الله ثراهما، والزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، شدد عمدة ماركوس باز ، ريكاردو كوروشت ، على أن إفريقيا قارة ذات إمكانات هائلة وأن الأرجنتين ستستفيد من تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية.

وفي معرض انتقاده لمحدودية مقاربة بلاده تجاه إفريقيا، شدد رئيس بلدية ماركوس باز على أن “الأرجنتين تتطلع إلى آفاق أخرى ، في حين أن الأخ والصديق ربما يوجد على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي”.

في ما يتعلق بالمغرب، أعرب ريكاردو كوروشت عن رغبته في إبرام اتفاق توأمة في أقرب وقت ممكن مع مدينة مغربية تشبه خصائصها ماركوس باز.

وخلال حفل أقيم في دار الثقافة بمدينة ماركوس باز ، سلط السفير المغربي يسير فارس الضوء على الثروة الديموغرافية الهائلة لأفريقيا والبالغ تعداد ساكنتها 1.45 مليار نسمة، ومعظمهم من الشباب.

وأكد الدبلوماسي المغربي أيضا على إمكانات إفريقيا من حيث المواد الخام والطاقات المتجددة والأتربة النادرة، مشيرا إلى أنه بفضل كل هذه الثروات “المستقبل ملك لأفريقيا”. كما قام المشاركون في هذا الاحتفال بغرس شجرة وسط إحدى ساحات المدينة احتفاء بيوم إفريقيا.

وبالمناسبة ذاتها، أقامت المدينة أيضًا معرضًا تكريمًا لماريا ريميديوس ديل فايي (1767-1845)، وهي ممرضة من أصل إفريقي شاركت في العديد من المعارك من أجل استقلال الأرجنتين ضد القوات الإسبانية.

 

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات في ظروف جيدة بجهة الشرق

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:18

انطلقت يوم الأحد، عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى (2024)، في ظروف جيدة على مستوى جهة الشرق.

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:54

تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، اليوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: التعبئة والالتزام شعار فرق الإحصاء بالداخلة-وادي الذهب

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:07

شكلت التعبئة والالتزام شعار الفرق المكلفة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي انطلقت اليوم الأحد على غرار باقي جهات المملكة.
وقد تمت تعبئة نحو 400 شخص، من بينهم العديد من الباحثين والمراقبين والمشرفين، للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى على المستوى الجهوي تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.