المعرض الدولي للنشر والكتاب.. تقديم عرض تفاعلي حول الإطار الاستراتيجي للمساواة

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. تقديم عرض تفاعلي حول الإطار الاستراتيجي للمساواة

الإثنين, 5 يونيو, 2023 - 19:21

الرباط – جرى اليوم الاثنين بالرباط، تقديم عرض تفاعلي حول الإطار الاستراتيجي للمساواة والمناصفة في أفق 2035 ومشروع الخطة الحكومية الثالثة للمساواة 2023-2026، “مغرب الريادة والرفاه والقيم”، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

وتطرقت بشرى مرواني، المكلفة بتنسيق برامج المساواة بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في هذا العرض الذي قدمته برواق الوزارة، إلى الإطار الاستراتيجي للخطة الحكومية الثالثة للمساواة 2023-2026، من خلال المحاور الاستراتيجية الثلاثة المتمثلة في، التمكين والريادة، الحماية والرفاه، الحقوق والقيم.

وبعدما ذكرت بالإطار المرجعي الوطني والدولي المعتمد في صياغة الخطة، أوضحت السيدة مرواني أنه انطلاقا من الدروس المستقاة من الخطتين السابقتين، تبين على أنه يجب تعزيز المقاربة الترابية والالتقائية بين جميع البرامج والأخذ بعين الاعتبار مكون الأسرة ومختلف أشكال التضامن الاجتماعي ودعم القوى الحية في المجتمع من جمعيات ومواطنين.

وأبرزت أنه خلال المرحلة الثانية تم إطلاق المناظرة الوطنية حول المرأة والأسرة ورهان التنمية في الفترة ما بين 10 و11 فبراير 2023، والتي أسفرت عن مجموعة من التوصيات منها تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا، ومحاربة كل أشكال العنف.

وأشارت إلى أن مسار إعداد الخطة الحكومية الثالثة تميز بنهج تشاوري موسع منذ يناير إلى غاية ماي 2023، عبر ثلاث محطات للمشاورات مع القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، والقطاع الخاص والمجالس الترابية.

وبحسب السيدة مرواني فإن الخطة الحكومية الثالثة للمساواة تعد آلية لدعم الالتقائية في مجال المساواة لكافة المتدخلين، وإطار يحدد أهداف وبرامج واضحة لتمكين النساء ومناهضة كل أشكال العنف.

ويتضمن برنامج الوزارة خلال هذه التظاهرة ( 1-11 يونيو) تنظيم مجموعة من اللقاءات التفاعلية والعروض لمديريات الوزارة تهم أساسا مجالات اشتغال الوزارة.

وستختتم الوزارة برنامج مشاركتها في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، بتسليم جائزة الرواق الولوج والدامج للأشخاص في وضعية إعاقة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.