بنك المشاريع.. 180 مشروعا صناعيا لتثمين المواد المعدنية (السيد مزور)

بنك المشاريع.. 180 مشروعا صناعيا لتثمين المواد المعدنية (السيد مزور)

الثلاثاء, 23 مايو, 2023 - 21:08

الرباط – أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن المغرب يتوفر على 180 مشروعا صناعيا لتثمين المواد المعدنية وذلك في إطار بنك المشاريع.

وأبرز السيد مزور، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “استراتيجية الحكومة لتشجيع الصناعة المعدنية”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن هذا القطاع يعد من أكبر المنظومات الصناعية التي يتوفر عليها المغرب، مشيرا إلى أن 87 في المائة من الصادرات المغربية هي مواد مصنَّعة ومُثمَّنة وليست موادا خام.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن أكبر مُصنِّع في المغرب هو المكتب الشريف للفوسفاط إذ “يحتل الصدارة في صناعة الأسمدة على المستوى العالمي وليس في المغرب فحسب”، موضحا أن المغرب يتوفر على عدد من الصناعات المعدنية كما يتم تثمين عدد من المواد الأولية، ومنها الكوبالت والمنغنيز والفوسفاط والبوتاس بالنسبة للأسمدة إلى جانب النحاس.

وفي معرض رده على سؤال شفوي آخر حول “إحداث مناطق صناعية لتشجيع الاستثمار الخاص”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أكد الوزير على ضرورة توفر وعاء عقاري ملائم لإقامة المشاريع، معتبرا أن المناطق الصناعية توفر إطارا مهيكلا يستوفي الشروط الضرورية لمزاولة النشاط الصناعي.

اقرأ أيضا

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة (المجموعة 3/الجولة 1): المنتخب المغربي ينهزم أمام منتخب الباراغواي (0-2)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:36

انهزم المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، صبيحة اليوم الإثنين، أمام منتخب الباراغواي، بهدفين للاشيء، برسم الجولة الأولى من المجموعة الثالثة من نهائيات كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة، المقامة بكولومبيا.

مراكش- آسفي: بدء عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:30

انطلقت عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يوم الأحد بجهة مراكش آسفي وعلى غرار باقي جهات المملكة، في ظروف جيدة وانخراط جميع المعنيين بهذا الاستحقاق الوطني.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات في ظروف جيدة بجهة الشرق

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:18

انطلقت يوم الأحد، عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى (2024)، في ظروف جيدة على مستوى جهة الشرق.