آخر الأخبار
إقليم صفرو.. تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم صفرو.. تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 18 مايو, 2023 - 20:56

صفرو – نظم اليوم الخميس بمقر عمالة إقليم صفرو لقاء تواصلي بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي اختير لها هذه السنة شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: الحصيلة والمكتسبات”.

وجرى اللقاء الذي ترأسه عامل إقليم صفرو، عمر تويمي بنجلون، بحضور السلطات الأمنية والقضائية، والسلطات المحلية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، والمنتخبين وعدد من ممثلي هيئات وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم.

وشكل اللقاء مناسبة لتقديم حصيلة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من قبل رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم صفرو، عادل زهيري، وعرض شريط مصور يتضمن المشاريع المبرمجة والمنجزة في مجالات الدعم المدرسي، كتدعيم الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بالمؤسسات التعليمية، ودعم الصحة المدرسية، وتجويد خدمات الإيواء عبر دور الطالب والطالبة، وكذلك النقل المدرسي لسد الخصاص والحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

كما جرى، بالمناسبة، استعراض جهود المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحسين شروط الولوج إلى الخدمات الصحية بالنسبة للأشخاص الأكثر هشاشة، والنهوض بصحة الأم والطفل، خاصة بالوسط القروي، وإحداث وتأهيل وتجهيز مراكز الاستقبال والايواء، خصوصا بالنسبة للأشخاص المسنين وبدون مأوى والأطفال المتخلي عنهم، وإحداث ودعم مراكز التكوين للإدماج السوسيو-اقتصادي للنساء وكذا دعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والسجناء السابقين بدون موارد.

وتوقف الشريط أيضا عند الدور الذي اضطلعت به المبادرة في دعم قطاع الإدماج الاقتصادي للشباب، من خلال إحداث منصة الشباب التي تقدم خدمات الدعم والمواكبة لهذه الفئة للولوج إلى سوق الشغل أو إنشاء مقاولاتهم الخاصة لتحسين دخلهم، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر مقاربة سلاسل الإنتاج.

وخلال هذا اللقاء، استعرض ممثلو عدد من المصالح اللاممركزة والجمعيات الشريكة للجنة الإقليمية للتنمية البشرية منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة.

وجرى بنفس المناسبة، توقيع اتفاقية نقل وحدات التعليم الأولي المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، وذلك لضمان استمرارية هذه الوحدات المحدثة في إطار المرحلة الثالثة.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 أوضح السيد عادل زهيري رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم صفرو أنه تم اليوم تقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة وكذا تقييم المكتسبات التي تمكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من تحقيقها خصوصا عبر برامجها الأربع وتدخلاتها التي تهم الرعاية الاجتماعية للأشخاص في وضعية هشة والإدماج السوسيو إقتصادي وكذلك دعم قطاع التعليم والصحة والإدماج الإقتصادي للشباب.

وأضاف زهيري أن المعطيات التي تم تقديمها تشير إلى إنجاز عدد كبير من المشاريع والأنشطة بإقليم صفرو وتظهر بالملموس نجاح الالتقائية والتنسيق بين تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والقطاعات الوصية، مشيرا في السياق ذاته إلى أن تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بصحة الأم والطفل إلى جانب المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية مكن من إنجاز عدة مشاريع تهم صحة الأم والطفل.

وأشار في سياق متصل إلى أنه تم بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الوصول إلى نسبة 83 في المائة من التغطية بالتعليم الأولي، وتعزيز الدعم والنقل المدرسي على مستوى الإقليم.

وتابع أنه تم تحقيق نتائج إيجابية في المحاور الثلاث المتعلقة بالبرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة المتمثل في تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، حيث تم تمويل 17 تعاونية في إطار الإقتصاد الاجتماعي والتضامني، واستفادة 80 شاب وشابة من تمويلات لإنجاز مشاريعهم الشخصية.

وفي أعقاب هذا اللقاء قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لمعرض التعاونيات والشباب المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما أشرف السيد تويمي بنجلون على تسليم سيارة لنقل مرضى القصور الكلوي لفائدة المجلس الجماعي للمنزل، وتجهيزات مركز الرياض للتربية الدامجة لفائدة جمعية مفاتيح الرحمة فرع صفرو، وتجهيزات أخرى لفائدة الشباب المستفيدين من مشاريع دعم الحس المقاولاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالإقليم.

ج/ ع ز

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.