عمالة عين الشق: تقديم حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ذكراها ال 18

عمالة عين الشق: تقديم حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ذكراها ال 18

الخميس, 18 مايو, 2023 - 17:42

عين الشق ( الدار البيضاء) – جرى اليوم الخميس تقديم حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق (الدار البيضاء)، وذلك في إطار تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005.

وبالمناسبة، تم تقديم كلمات وعروض ركزت على حصيلة إنجازات المبادرة (2019-2022)، مع إبراز المكانة الرفيعة لهذا الورش الملكي الذي يولي أهمية كبرى للجوانب الاجتماعية من أجل محاربة كل أشكال الهشاشة.

في هذا الصدد، أكد الكاتب العام لعمالة مقاطعة عين الشق، نور الدين الرويس، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها مشاريع وبرامج المبادرة، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بورش ملكي يجسد العناية الملكية السامية للجوانب الاجتماعية.

وأبرز، في كلمة ألقاها نيابة عن عامل العمالة رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن المرحلة الثالثة من المبادرة جاءت لتعزيز المكتسبات وتحسين الظروف الحياتية للأجيال الصاعدة، علاوة على خلق جيل جديد من المبادرات والبرامج.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن العمالة حريصة على تنويع المبادرات الخلاقة من أجل النهوض أكثر بالتنمية البشرية، مشيرا إلى أن مختلف المشاريع والبرامج لها وقع إيجابي على حياة المستفيدين.

وأبرز أن موضوع اللقاء التواصلي المنظم بالمناسبة يتماشى مع توجهات الخطب الملكية السامية التي تروم إرساء استراتيجية شاملة للتنمية، خاصة من خلال تأهيل الرأسمال البشري والرفع من مؤشرات التنمية في المجلات الاجتماعية والاقتصادية وذلك من خلال تمكين الفئات المستهدفة من الانخراط في الحياة الاجتماعية والمهنية.

من جهتها أبرزت هند حنين، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعة عين الشق، أن حصيلة المبادرة في مرحلتها الثالثة على مستوى العمالة، تغطي 3 برامج هي دعم ومواكبة الأشخاص في وضعية صعبة ( 72 مشروعا/ 7642 مستفيدا)، ودعم الأجيال الصاعدة (15 مشروعا/ أزيد من 66 ألفا مستفيدا)، ودعم الشباب (تمويل 120 مشروعا للشباب/ 15 مشروعا يتعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني).

وتم بالمناسبة، تقديم فيلم مؤسساتي عن إنجازات المبادرة على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق خلال الأربع سنوات الأخيرة.

كما تم تقديم عروض لتسليط الضوء على حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب كل قطاع خلال الفترة الممتدة بين 2019-2022.

ويتعلق الأمر بعرض للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى عرض لشبكة جمعيات دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب.

وبعد هذه العروض تم تقديم شهادات من التجارب الناجحة في مجال إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق.

وحضر اللقاء رجال السلطة المحلية وأعضاء اللجن الإقليمية والمحلية للتنمية البشرية و الاقتصادية ومنتخبين وممثلي القطاع الخاص وخبراء وفعاليات من المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024 (المكتب الوطني للسكك الحديدية)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:16

بلغ عدد المسافرين، الذين نقلهم المكتب الوطني للسكك الحديدية 26,4 مليون شخص خلال النصف الأول من سنة 2024، أي بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة (المجموعة 3/الجولة 1): المنتخب المغربي ينهزم أمام منتخب الباراغواي (0-2)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:36

انهزم المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، صبيحة اليوم الإثنين، أمام منتخب الباراغواي، بهدفين للاشيء، برسم الجولة الأولى من المجموعة الثالثة من نهائيات كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة، المقامة بكولومبيا.

مراكش- آسفي: بدء عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:30

انطلقت عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يوم الأحد بجهة مراكش آسفي وعلى غرار باقي جهات المملكة، في ظروف جيدة وانخراط جميع المعنيين بهذا الاستحقاق الوطني.