آخر الأخبار
مراكش.. تسليط الضوء على خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة لجهة مراكش – آسفي  (2023-2026)

مراكش.. تسليط الضوء على خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة لجهة مراكش – آسفي (2023-2026)

الجمعة, 12 مايو, 2023 - 18:47

مراكش – انعقد، اليوم الجمعة، بالمدينة الحمراء، اجتماع عمل موسع خصص لتسليط الضوء على المحاور الأساسية لخارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة لجهة مراكش – آسفي برسم الفترة (2023-2026)، وذلك بحضور، على الخصوص، الجمعيات المهنية والمنتخبين والشركاء المعنيين بهذا القطاع.

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، مناسبة للوقوف وتشخيص واقع القطاع السياحي على المستوى الجهوي، عقب الانتعاشة الكبيرة التي عرفها بعد جائحة كوفيد- 19، فضلا عن دراسة أفضل السبل لتسريع تنزيل مضامين خارطة الطريق مع تطعيمها بمقترحات كفيلة بالرفع من مردودية القطاع.

وأكد السيد قسي لحلو، في كلمة بالمناسبة، أن برنامج العمل الخاص بهذه الجهة المتعلق بخارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة يتطلب تضافر جهود جميع المتدخلين من أجل تحديد سبل تنزيل محاور هذه الاستراتيجية بتشاور مع المهنيين، والمنبثقة عن وثائق ودراسات في إطار البرنامج الجهوي للتنمية، الذي أحدث مشاريع مهيكلة استفاد منها قطاع السياحة، فضلا عن البرامج ذات الصلة بهذا المجال، التي تسهر على انجازها المجالس المنتخبة على صعيد الجهة.

وأشار الى أن الجهة، تمكنت من الخروج من الفترة العصيبة المتمثلة في تداعيات كوفيد – 19 ، وتحقيق نتائج مرضية، مذكرا بأن السنة الماضية سجلت “مستوى جيدا” وأن القطاع يسير على وتيرة جد مرضية، و”لكن يتعين البقاء حذرين والعمل على معالجة بعض الجزئيات على المدى القصير”.

وأوضح أن خارطة الطريق تتضمن برامج ومشاريع ضرورية وأن بعضها تم تفعيله، مبرزا أن جهة مراكش – آسفي لها ميزة خاصة من شأنها أن تساعد على تنزيل برامج هذه الخارطة.

من جهته، نوه رئيس المجلس الجهوي للسياحة، حميد بن الطاهر، بالعمل المنجز على مستوى مراكش من قبل المهنيين للرقي بهذا القطاع، والذي عزز من اشعاع هذه الوجهة العالمية، معتبرا أن “هذا العمل أصبح نموذجا يحتذى به، ليس فقط على الصعيد الوطني، بل أيضا على الصعيد الدولي”.

وسجل أن مهنيي قطاع السياحة واعون على أنهم قادرون سويا على تحقيق أحسن النتائج خاصة في مجال التسويق، مشددا على ضرورة إرساء الآليات الكفيلة بتسريع تنفيذ خارطة الطريق هاته، لتعزيز النمو الذي يعرفه القطاع على مستوى الجهة، مضيفا أن هذا الاجتماع يشكل مناسبة لحث مختلف الجمعيات المهنية على تقديم اقتراحات كفيلة بالمساهمة بشكل فعال في خارطة الطريق.

وتميزت أشغال الاجتماع بتقديم المندوب الجهوي للسياحة بمراكش، محسن الشافعي العلوي، محاور خارطة الطريق الاستراتيجية للقطاع السياحي في أفق العام 2026 لجهة مراكش – آسفي، والتي تروم، على الخصوص، تأهيل المجال الفندقي وتنويع العروض الثقافية والترفيهية، وتعزيز رأس المال البشري، باعتبارها رافعات أساسية لتحسين جودة القطاع.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.