“الرياضة للجميع رافعة للتنمية والنمو الاقتصادي” موضوع ندوة وطنية يوم الثلاثاء المقبل بالقنيطرة

“الرياضة للجميع رافعة للتنمية والنمو الاقتصادي” موضوع ندوة وطنية يوم الثلاثاء المقبل بالقنيطرة

الجمعة, 12 مايو, 2023 - 15:53

الدارالبيضاء – تنظم الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع ، بتعاون مع معهد مهن الرياضة التابع لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، يوم الثلاثاء المقبل، ندوة وطنية في موضوع “الرياضة للجميع رافعة للتنمية والنمو الاقتصادي” .

ويجمع هذا الملتقى الأكاديمي الرياضي، الذي سيقام بالمدرج الرئيسي لمعهد مهن الرياضة (العاشرة صباحا) ، نخبة من الباحثين والخبراء في الشأن الرياضي والإعلاميين الرياضيين، فضلا عن ممثلين عن الوزارة الوصية واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والجامعات الرياضية الوطنية.

وبحسب المنظمين، فإن هذه الندوة تروم ، بالأساس، استجلاء الرؤية الموسعة لماهية الرياضة للجميع في أفق وضع البرامج المستقبلية في الاتجاه الصحيح ، على أساس أرضية موضوعية تتلاءم مع الواقع وتتماشى مع التوجيهات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الواردة في الرسالة التي وجهها جلالته يوم 24 أكتوبر 2008 إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول الرياضة بالصخيرات .

ومن بين المحاور التي ستتناولها الندوة “أية سياسة رياضية لمغرب في طور الحداثة” و”واقع الرياضة للجميع من خلال تقديم الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع” والرياضة المدرسية في خدمة التلاميذ” و” مساهمة المؤسسة الجامعية في مجال الرياضة: حاجة جديدة للمجتمع” و”الرياضة كرافعة للصمود النفسي والاجتماعي” و” السياسات العمومية لتدبير الرياضة في المغرب”.”

كما ستتطرق الندوة إلى “النشاط البدني في مواجهة الرقمنة : نحو ممارسات بدنية جديدة للصحة والرفاهية” و ” الرياضة في المؤسسات السجنية دعامة للتأهيل وإعادة الإدماج” و “الاقتصاد الرياضي: حقائق وتحديات” و” الرياضة للجميع: رافعة اقتصادية وحافز قوي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة” و” الرياضة للجميع لذوي الهمم عامل إدماج واندماج” ثم ” أي دور يمكن أن تلعبه الصحافة الرياضية في إشاعة وترسيخ ثقافة الممارسة الرياضية بالمغرب ؟.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.