آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب: اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الثالث بخصوص مبادرة “تكييف الفلاحة الإفريقية”

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب: اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الثالث بخصوص مبادرة “تكييف الفلاحة الإفريقية”

الجمعة, 5 مايو, 2023 - 23:58

مكناس – أسفرت أشغال الجلسة الختامية للمؤتمر الوزاري السنوي الثالث بخصوص مبادرة “تكييف الفلاحة الإفريقية”، اليوم الخميس بمكناس، عن اعتماد إعلان لوزراء الفلاحة وممثلي المنظمات والمؤسسات التمويلية الدولية والإقليمية.

وفي هذا الإعلان، أشاد المسؤولون بالتقدم الكبير الذي أحرزته مبادرة “تكييف الفلاحة الإفريقية” في تفعيل الإجراءات المنوطة بها والمتعلقة بحشد الموارد لصالح التقدم العلمي والتكنولوجي في خدمة تكييف الفلاحة الإفريقية مع تغير المناخ، والدعوة في المحافل الدولية والقارية إلى دمج هذه المقاربة في خطة عمل الاتحاد الإفريقي الرامية إلى تحقيق انتعاش أخضر (2020-2026).

كما سلطوا الضوء على الاهتمام الذي حظيت به ركيزة اعتماد فلاحة مرنة، مع التركيز على التنمية الاقتصادية وخلق مناصب شغل خضراء.

وتابعوا بالقول “يسعدنا الإقرار بالحدث الذي تخلل المؤتمر السابع والعشرين للأطراف (COP27) والذي يتمثل في تجديد عمل كورونيفيا المشترك بشأن الفلاحة (KJWA) لمدة أربع سنوات، مما يحيل على أهمية الفلاحة وإمكاناتها الفريدة في مكافحة تغيرات المناخ”.

وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة أوراش العمل هذه أحدثت بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في دورته الثالثة والعشرين (COP23) الذي احتضنته مدينة بون الألمانية والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز الأمن الغذائي، إلى جانب تشجيع فلاحة أكثر مرونة وأقل انبعاثا لغازات الاحتباس الحراري.

وعلاوة على ذلك، أشاد المسؤولون بتكامل المبادرات الإقليمية على غرار مبادرة أبيدجان ولجان المناخ الثلاث الإفريقية المحدثة على هامش قمة مراكش لسنة 2016، والتي تضم كلا من لجنة حوض الكونغو ولجنة منطقة الساحل ولجنة الدول الجزرية. كما حثوا على تضافر الجهود وتنسيق الإجراءات من أجل تعزيز المرونة الإفريقية في مواجهة تغيرات المناخ والمساهمة في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة بإفريقيا.

ولفتوا إلى الخلاصات والالتزامات التي وردت في “إعلان داكار” الذي تم اعتماده عقب مؤتمر المناخ حول السيادة الغذائية بإفريقيا (داكار 2)، المنعقد من 25 إلى 27 يناير الماضي، والذي تعهد بموجبه المجتمع الدولي بمنح 30 مليار دولار أمريكي، بما فيها 10 مليارات خصصها البنك الإفريقي للتنمية لدعم المواثيق التي تقترحها الدول الإفريقية للسنوات الخمس المقبلة.

والجدير بالذكر أن الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة “تكيف الفلاحة الإفريقية”، المنظم على هامش الدورة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، انعقد تحت شعار “تحول الفلاحة الإفريقية من أجل التكيف مع تغير المناخ”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.