آخر الأخبار
إبراز عمق التعاون البرلماني في صلب مباحثات رئيس مجلس المستشارين مع وفد من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية

إبراز عمق التعاون البرلماني في صلب مباحثات رئيس مجلس المستشارين مع وفد من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية

الأربعاء, 3 مايو, 2023 - 16:10

الرباط-أجرى رئيس مجلس رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد من منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية همّت إبراز عمق التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف، والتذكير بأهمية التنسيق البرلماني عبر مد قنوات وجسور التشاور والتنسيق الدائمين وتبادل الزيارات، وهو ما من شأنه أن يعزز الحوار والتسامح.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد ميارة نوه خلال هذا اللقاء، بجودة وحيوية العلاقات المغربية -الأمريكية العريقة، مشيدا بالموقف الثابت لواشنطن بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

كما شدد رئيس مجلس المستشارين على أهمية البعد البرلماني في مسلسل تطوير العلاقات الثنائية، معربا عن تطلع البرلمان المغربي إلى تعزيز علاقاته البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف وخاصة مع البرلمانات التي تتقاسم معه نفس القيم والرؤى والأولويات، من أجل تبادل التجارب والخبرات.

وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، بسط السيد ميارة مجموعة من المواضيع من قبيل قضايا الأمن والهجرة، والتسامح الديني، ومكافحة الإرهاب والتطرف، وقدم شروحات عن عمل مجلس المستشارين، وكذا تركيبته واختصاصاته الدستورية الواسعة، إلى جانب الأدوار والهندسة الدستورية الجديدة للمجلس التي تميزت بتقوية تمثيلية مختلف التعبيرات السياسية والاقتصادية والنقابية والمجالية.

وفي إطار تفاعله مع مداخلات أعضاء الوفد، قدم السيد ميارة معطيات حول الأوراش التنموية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهم كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية، كما توقف عند واقع التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للملكة المغربية في مختلف المجالات.

وفي هذا الإطار، أكد السيد ميارة على أهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي بهذه الأقاليم كإطار لإنهاء هذا النزاع المفتعل في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للملكة، منوها في الوقت نفسه بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

من جهته، عبر وفد منظمة اللجنة اليهودية المغربية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية، عن اعتزازه وعميق سعادته بأهمية هذه الزيارة التي تندرج ضمن مسار علاقات صداقة متجذرة عبر التاريخ، بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية. كما أبدى في الوقت ذاته إعجابه بما تزخر به المملكة المغربية من مؤهلات في مختلف المجالات، معربا عن دعمه للوحدة الترابية للمملكة ولمواقف المغرب.

وفي هذا السياق، أشاد أعضاء الوفد بالتطور الذي عرفته الأقاليم الجنوبية للمملكة والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها من أجل بلوغ التنمية في مختلف أبعادها، كما أكدوا على أهمية الدور الذي يلعبه المغرب إقليميا ودوليا في التسامح والحوار وتعزيز السلم والأمن الدوليين لما فيه خير ورفاهية البشرية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.