آخر الأخبار
المؤسسة المغربية للثقافة المالية: التوقيع على اتفاقية لتطوير المهارات المالية

المؤسسة المغربية للثقافة المالية: التوقيع على اتفاقية لتطوير المهارات المالية

الجمعة, 28 أبريل, 2023 - 22:17

الرباط – أعلنت المؤسسة المغربية للثقافة المالية عن إبرام اتفاقية شراكة جديدة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك).

وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أن الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش اجتماع مجلس إدارتها، تهدف إلى تعزيز مساهمة هاتين المؤسستين في تنمية المهارات المالية، خاصة لدى الشباب، وأصحاب المشاريع، والباحثين عن عمل والمقاولين الذاتيين.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية وقعها كل من يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب ورئيس المؤسسة المغربية للثقافة المالية، ونور الدين بن خليل، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وعقدت المؤسسة المغربية للثقافة المالية اجتماع مجلس إدارتها وجمعيتها العامة العادية يوم 25 أبريل 2023، برئاسة السيد الجواهري، وبحضور جميع المؤسسات الأعضاء وعدد من الشركاء الاستراتيجيين.

وخلال هذا الاجتماع، استعرض الأعضاء أبرز الإنجازات المسجلة في سنة 2022 على الصعيدين الوطني والدولي.

وهكذا، استفاد من الأنشطة التكوينية التي نظمتها المؤسسة 27000 شخص، وهو ضعف عدد المستفيدين المسجل في السنة السابقة، بحيث يتواجد %27 منهم في المناطق القروية، كما تمثل النساء 66% من المستفيدين من هذه التكوينات.

وأبرز البلاغ أنه، بالموازاة مع ذلك، استفاد ما يقرب من 86 ألف شخص بشكل مباشر من الحملات التحسيسية التي قامت بها المؤسسة بالإضافة إلى الحملات التي تم تنظيمها على مستوى وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي وكذا الحملات الرقمية.

وتعتبر هذه الإنجازات ثمرة جهود التنسيق والتعاون التي تقوم بها المؤسسة المغربية للثقافة المالية مع مختلف شركائها، لاسيما الإدارات العمومية، والمؤسسات المالية، والمجتمع المدني. وتشكل هذه الشراكات فرصا للعمل المشترك الواعد بين القطاعين العمومي والخاص.

وتميزت سنة 2022 كذلك بالشروع في تنفيذ برنامج للثقافة المالية على نطاق واسع لفائدة الصناع التقليديين بتعاون مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما تم إعداد برنامج مناسب للتجار، وذلك بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والغرف الجهوية للتجارة.

وأشار البلاغ إلى أن سنة 2023 تصادف نهاية المخطط الاستراتيجي الثاني للمؤسسة المغربية للثقافة المالية (2019-2023)، مبرزا أنه بالإضافة إلى إعداد حصيلة هذا المخطط، ستشرع المؤسسة في التفكير في التوجهات الاستراتيجية للمخطط الجديد، بما يتماشى مع خارطة طريق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.