الدورة ال 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة: البوركينابي ميدا ستانيلساس بيميل رئيسا للجنة تحكيم الفيلم الطويل

الدورة ال 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة: البوركينابي ميدا ستانيلساس بيميل رئيسا للجنة تحكيم الفيلم الطويل

الأربعاء, 19 أبريل, 2023 - 17:27

خريبكة – أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أن المخرج البوركينابي ميدا ستانيلساس بيميل سيترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل للدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 6 إلى 13 ماي المقبل.

وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل تتكون من أربعة أعضاء، ويتعلق الأمر بفايزة هنداوي (مصر)، ونوفل براوي (المغرب)، وبيدرو سيماو كلوديو (أنغولا)، وديزيري بيغرو (كوت ديفوار).

ويتنافس 12 فيلما طويلا يمثلون 10 بلدان، على جوائز المسابقة الرسمية، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى للمهرجان الخاصة بالفيلم الطويل اسم الكاتب والمخرج والسيناريست السنغالي “عثمان صامبين”، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي.

وسيكون المغرب والكاميرون ممثلان بفيلمين لكل منهما، ويتعلق الأمر ب “جلال الدين” لحسن بنجلون، و”واحة المياه المتجمدة” لرؤوف صباحي، و”سادراك” لمخرجه نارسيسواندجي، وفيلم “نبات المزارعين “للمخرج دونك جون ايستين.

أما باقي الأفلام المشاركة في هذه المسابقة هي “أنا فرصة” لمخرجه مارك هنري واجنيرك (الكونغو)، و ” أطياف” لمخرجه مهدي هميلي (تونس) ، ومن بوركينا فاسو فيلم “أشواك الساحل ” لمخرجه بوباكارديالو، ومن رواندا فيلم “المواطن كوامي” لمخرجه يوهي أمولي، ومن مصر فيلم “19 ب ” لمخرجه احمد عبد الله، ومن كينيا فيلم” الحفرة “للمخرجة انجيلا وانجيكوماي ، ومن الموزمبيق فيلم “مابوتو ناكوزاندرا” لاريادينليناوزامباولو.

ويعتبر مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي نظمت دورته الأولى عام 1977، من أقدم مهرجانات السينما بالمغرب وثالث مهرجان قاريا للفيلم الإفريقي بعد مهرجاني الفيسباكو (1969) وقرطاج (1966).

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.