أيام السينما الإفريقية بالرباط.. عرض فيلم “Taane” للمخرج المالي أليون إفرا ندياي

أيام السينما الإفريقية بالرباط.. عرض فيلم “Taane” للمخرج المالي أليون إفرا ندياي

الجمعة, 17 مارس, 2023 - 23:48

الرباط – أسدل الفيلم الروائي الطويل “Taane” (تاني) لمخرجه المالي أليون إفرا ندياي، أمس الخميس بسينما النهضة بالرباط، الستار على فعاليات الدورة الأولى من أيام السينما الإفريقية بالرباط.

ويحكي الفيلم قصة “تاني” (كلمة بالعامية المالية تعني عمة)، وهي سيدة تتميز بشجاعتها وشخصيتها القوية، كما أنها تدرك جيدا حقوقها وواجباتها تجاه مدينتها سيليجي.

والعمة “تاني” ليست مثالا للمواطنة والحداثة فقط، ولكنها أيضا أم رائعة لا تريد سوى سعادة أطفالها الأربعة. وبالتالي، قررت أن تتحدى التقاليد المحلية برؤيتها الحداثية والثورية داخل مجتمع يعاني في تكيفه مع التغيير.

ويدور جزء كبير من هذا الفيلم حول قصة فوسيني، أحد أبناء “تاني”، الذي وقع في حب “زينة”، الابنة الوحيدة لرجل يعارض بشدة هذه العلاقة بسبب الإعاقة التي يعاني منها الشاب فوسيني. ورغم كل الصعاب، ستبذل “تاني” كل ما في وسعها ليتزوج الشابان، مما يعطي مشاهد مرحة والعديد من التقلبات الهزلية التي سحرت الجمهور الحاضر.

وقال مخرج الفيلم، في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الهدف هذا العمل السينمائي هو تصوير نموذج المواطن المالي الذي نريده لبلدنا؛ مواطن حر ومجتهد ومتسامح”. وأضاف أنه “إذا امتلك كل فرد هذه الخصال، فسيكون العالم أفضل حالا وسنعيش جميعا في سلام”.

من جهتها، أعربت الممثلة الرئيسية للفيلم فاطوماتا كوليبالي عن سعادتها وفخرها لتمكنها من لعب دور “تاني”، مشيرة إلى أن “هذا الدور هو اعتراف للمرأة وللحب الذي تكنه لعائلتها وأولادها”.

وأضافت “أن الفيلم يحاول نقل قيم الانسجام والتماسك الاجتماعي والسلام التي نريد أن نراها في عالمنا اليوم”.

يشار إلى أن أيام السينما الإفريقية بالرباط نظمت بمبادرة من مؤسسة هبة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك في إطار احتفالات الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية 2022.

وسعت هذه التظاهرة هو الترويج لصناعة السينما في القارة وللمعرفة الفنية للقارة، وتعزيز التآزر والتعاون بين بلدان الجنوب التي تساهم في استدامة صناعة السينما بها.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.