بني ملال: دورة تكوينية حول إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري للمؤسسات التعليمية

بني ملال: دورة تكوينية حول إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري للمؤسسات التعليمية

الجمعة, 10 مارس, 2023 - 17:07

بني ملال – نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لبني ملال خنيفرة، أمس الخميس ببني ملال، دورة تكوينية حول إدماج حقوق الإنسان في التدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية، وذلك لفائدة 36 إطارا متدربا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.

وتمحورت أشغال هذه الدورة التدريبية حول التطور التاريخي لمبادئ حقوق الإنسان منذ قوانين حمورابي إلى مبادئ الاتفاقيات الاساسية لحقوق الإنسان.

كما تم التطرق إلى مبادئ وخصائص ومرجعيات حقوق الإنسان، مع التركيز على الحق في التربية والتعليم ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي المرجعيات الوطنية لاسيما دستور 2011 ، والقانون الإطار 51.17 ، وكذا والسياسات العمومية.

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى تقوية معارف الأساتذة والأطر الإدارية المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين في مجال حقوق الإنسان والمواطنة، وكذا إدماج المرجعيات الوطنية والدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان في العمل اليومي المرتبط بالتدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية.

كما تسعى إلى اعتماد مقاربة حقوق الإنسان في التدبير الإداري والتربوي للمؤسسات التعليمية بغية جعلها فضاءات للاحترام والتعايش والتضامن والتعاون بين التلاميذ والأطر التربوية والتعليمية.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي تربط الطرفين بهدف تعزيز ثقافة حقوق الإنسان داخل المؤسسات التعليمية، وكذا تقوية قدرات الأساتذة والأطر الإدارية المتدربة في مجال حقوق الإنسان.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.