آخر الأخبار
ندوة بالرباط حول مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات يوم تاسع مارس الجاري

ندوة بالرباط حول مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات يوم تاسع مارس الجاري

الأربعاء, 1 مارس, 2023 - 15:12

الرباط – ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية جهات المغرب، يوم الخميس 9 مارس الجاري بالرباط، ندوة حول موضوع: “تعزيز مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات”، بحضور المنتخبين الجهويين وجمعيات الهجرة ومؤسسات عمومية وباحثين من المغرب وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة.

وذكر بلاغ مشترك للمنظمين، أن هذا الحدث يأتي في سياق النقاش الوطني الذي انطلق في أعقاب خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 20 غشت 2022 بمناسبة الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب، والذي أبرز أهمية تعبئة مغاربة العالم في مسلسل التنمية بالمملكة.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا اللقاء يهدف أيضا إلى تسليط الضوء على دور ومساهمة الجماعات الترابية، لا سيما الجهات، في تعبئة الكفاءات المغربية في الخارج وفي إبراز انتظارات واحتياجات الجهات في هذا المجال، فضلا عن الممارسات الفضلى والمبادرات المتخذة من أجل إدماج مغاربة العالم على المستوى الترابي.

ونقل البلاغ عن رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ادريس اليزمي، قوله إن هذه الندوة تندرج في إطار مسلسل الجهوية المتقدمة الجارية، مشيرا إلى أن الجماعات الترابية، وخاصة الجهات، تعد شريكا لا محيد عنه في مجال تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج. ودعا إلى صياغة سياسة وطنية وجهوية.

من جهتها، اعتبرت رئيسة مجلس جهة كلميم – واد نون ورئيسة جمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، أن “هذه الندوة تطمح إلى إشراك الجهات الاثنى عشر في النقاش الوطني الذي انطلق في أعقاب الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2022″، مضيفة أن “قناعتنا هي أن المجالس الجهوية، وهي بصدد بلورة خططها للتنمية الجهوية، يمكنها أن تساهم في تنزيل التوجيهات الملكية السامية بالنظر إلى صلاحياتها الجديدة واعتبارا للارتباط الوثيق لمغاربة العالم بالأقاليم التي ولدوا فيها أو التي وُلد فيها آباؤهم. وهناك بالفعل بعض الأمثلة الجيدة للغاية التي سيتم تقديمها خلال هذه الندوة”.

ويأمل المنظمون في أن تتوج هذه الندوة بتوصيات من شأنها أن تعزز عمل الجهات الاثنتي عشر، وتشجيع مبادرات مغاربة العالم وتغذية تفكير الحكومة الحالية بشأن هذا الموضوع الوطني.

 

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية