آخر الأخبار
حقوق الإنسان بالمغرب قضية جدية في ممارسات الدولة والمجتمع معا (كاتب صحفي)

حقوق الإنسان بالمغرب قضية جدية في ممارسات الدولة والمجتمع معا (كاتب صحفي)

الإثنين, 20 فبراير, 2023 - 20:23

الرباط – أكد الكاتب والصحافي، طالع سعود الأطلسي، أن حقوق الإنسان بالمغرب قضية جدية في ممارسات الدولة والمجتمع معا وفي تفاعلاتهما، و”هما حريصان على ترسيخها وتعميقها وتطويرها رغما عن ما يواجهها من نتوءات، ومطبات وكوابح في الانتقالات السياسية التي يعبرها المغرب”.

وكتب سعود الأطلسي، في مقال بعنوان +ليس في “ماريان” وفي “أمنستي” وغيرهما سوى الهذيان+، نشر اليوم الإثنين، على موقع “مشاهد 24” أن “عقد المنتدى العالمي لحقوق الإنسان لوحده عنوان لامع على ثقة المجتمع الحقوقي العالمي في ملموسية الإنجازات الحقوقية المغربية”، مشيرا إلى أن دولا وجهات غربية تزعجها تلك الانجازات لأنها “من روافع تقدم مغربي حضاري، لا تستسيغه بل تقاومه”.

وبعدما أشار إلى أن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان انعقد بعد يوم واحد من صدور ملف للمجلة الفرنسية (ماريان) “محشو بما يركب صورة  مغرب قاتم”، سجل السيد الأطلسي أن المشاركين في هذا المنتدى العالمي كانوا في مغرب آخر هو مغرب الواقع الذي “استضافهم في العاصمة وقد انهمكوا فيها بالبحث في آفاق حقوق الإنسان عالميا، ورافقهم في ذلك البحث مغاربة، “واقعيون” من الدولة ومن المجتمع، بمقترحات وتوجيهات سياسية وفكرية جدية”.

واعتبر الكاتب الصحفي أن ملف مجلة “ماريان” الذي صدر بعيد أيام من صدور ملف “لوموند” حول الجزائر، “هواية فرنسية في موازنة علاقاتها بين المغرب والجزائر”، مؤكدا أن هذا الملف لم يكن عملا صحفيا خالصا له لبوس صحفية، ولكنه قصف للمغرب بالذخيرة “الناعمة”، التي توجه ضد “التحصينات المعنوية للشعوب لكي ينفذ من انهيارها ومن ثغراتها ما يدمر الارتباط العاطفي بالوطن وبمؤسساته، للنخب أولا ومنها إلى عموم المواطنين”.

وأضاف أن مجلة “ماريان” هي واحدة من أدوات تحامل عريض على المغرب، وأن ملفها الصحفي ليست فيه “حقيقة واحدة مؤكدة أو واضحة المصدر، من نوع مزاعم تجسس الأجهزة الاستخباراتية المغربية على صحفيين وعلى سياسيين، داخل المغرب وخارجه”.

وكتب أن “المخابرات الاسبانية صرحت بأن المغرب بريء من التجسس على هاتف رئيس الحكومة الاسبانية، ومع ذلك ستقول مجلة “ماريان”، كما قال من قبلها البرلمان الأوروبي، وكما يردد متحاملون آخرون من أوساط أوروبية، وأساسا فرنسية،(…) بلا خجل، بأن الدولة المغربية تستعمل نظام التجسس “بيغاسوس” ضد معارضيها وضد أصدقائها وضد الإنس والجن”.

وفي السياق ذاته، أوضح كاتب المقال أن “أمنستي” ستذهب إلى أبعد مدى في التحامل ضد المغرب، “فهي ستصدر بيانا، “تأمر” فيه المغرب بالكف عن “مضايقة” الصحفي الاسباني سامبريرو، من خلال مقاضاته في المحاكم الاسبانية، بما يعني حسب أمنستي أن ما زعمه السيد سامبريرو من التنصت المغربي على هاتفه، أمر ثابت وغير قابل للنفي أو الطعن فيه، ولا ينبغي إزعاج المدعي بمقاضاته ومطالبته بالأدلة، لأنه على حق مطلقا، والمغرب مذنب ومتهم، بل وشرير. مطلقا، ولا حق له في الدفاع عن نفسه وأمام المحاكم الاسبانية”.

ويرى سعود الأطلسي أن المغرب لدى “أمنيستي”، ولدى مجلة “ماريان”، ولدى “جوقة المتحاملين”، وخاصة لدى أوساط فرنسية، التي تلعب دور “المايسترو” لذلك التحامل، مدان بحكم غير قابل للطعن فيه، معتبرا أن هذا الحكم “مجرد هذيان محموم بتوجيه من الجهة التي يزعجها المغرب، وأصابتها حركيته بالدوار، وتقدمه يوجعها بالحمى”.

وخلص الكاتب الصحفي إلى أن المغرب يقظ لما يجري ضده وحوله، مشيرا إلى أن الحملة ضده ستتسع وتتنوع، كما كشفته دراسات وأيضا تسريبات لتوقعات استخبارات أوروبية، لأن “تفوقه يزعج، ومكانته تزعج، وانفتاحه يزعج، وحرصه على كرامته يزعج، وحتى موقعه في حركية حقوق الإنسان العالمية يزعج، وصدقيته داخلها وقناعته بمبادئها لتدبير مساراته التنموية تزعج”.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 17:22

أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.