آخر الأخبار
قرار البرلمان الأوروبي تجاوز لصلاحياته وتقويض للثقة المتبادلة مع المغرب (أكاديمي)

قرار البرلمان الأوروبي تجاوز لصلاحياته وتقويض للثقة المتبادلة مع المغرب (أكاديمي)

الثلاثاء, 24 يناير, 2023 - 13:07

طنجة – أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، أحمد الدرداري، أن التوصية الصادرة عن البرلمان الأوروبي تعتبر “تجاوزا لاختصاصاته وصلاحياته وتطاولا على حرية وسيادة المؤسسات القضائية المغربية”.

وقال أحمد الدرداري، وهو أيضا منسق ماستر التدبير الاستراتيجي للسياسات العمومية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، إن “التوصية تقوض أسس الثقة والشراكة والتعاون والاحترام المتبادل بين البرلمان الأوربي والبرلمان المغربي”، معتبرا أن هذه الخطوة “المتهورة” أجهزت على التراكمات الإيجابية وعلى مظاهر التعاون والعمل المشترك على مدى عقود بين الجانبين.

وبعد أن اعتبر أن القرار عرى عن النفاق الذي يسود العقلية الشوفينية الأوروبية تجاه بلدان الجنوب، سجل الدرداري بأن توصية البرلمان الأوروبي هي “انتهاك للقانون المغربي وللقانون الدولي وللاتفاقيات الدولية التي لا تسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان، ولاسيما في السيادة القضائية عبر استغلال ملفات حقوق الإنسان”.

ونوه بأن هذا “القرار الفاقد المصداقية نموذج لتسييس ثقافة حقوق الإنسان واستغلالها لابتزاز المغرب الذي اختار إراديا تغيير شركائه الاستراتيجيين”، مبرزا أن “هناك من يسعى لتقويض مسعى الإصلاح الذي انخرط فيه المغرب والتشويش على علاقاته الخارجية وشراكاته الجديدة المتينة، لاسيما مع الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وسجل الأكاديمي أن التوصية دليل عن أن “أوروبا، من خلال البرلمان الأوروبي، تعاكس مصالح المغرب، وتسعى من خلال القرار تضليل الرأي العام الدولي، واستهداف مؤسسة مغربية سيادية، بالاعتماد على تقارير منظمات دولية موجهة، تحركها جهات راديكالية”.

وأكد على أن “مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، فالمغرب اليوم يرفض بشكل قاطع ازدواجية المواقف وإملاء القرارات والتدخل في شؤونه الداخلية”، مضيفا أن “أوروبا يتعين عليها أن تتخلى عن هذه المقاربة الخاطئة والانخراط في مقاربة جديدة عنوانها السياسة الواقعية وتبادل المصالح وفق مبدأ رابح/رابح”.

وخلص الدرداري إلى أن قرار البرلمان المغربي بغرفتيه، أغلبية ومعارضة، إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخاضعها لتقييم شامل يعتبر “قرارا صائبا يعبر بشكل جلي عن عقيدة المغرب الجديدة في بناء علاقات متبادلة المصالح، قائمة على التشاور والتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.