آخر الأخبار
“المنظمة العربية للتصميم”.. إطار جديد يروم توحيد المبادرات في مجال التصميم

“المنظمة العربية للتصميم”.. إطار جديد يروم توحيد المبادرات في مجال التصميم

الخميس, 19 يناير, 2023 - 15:24

الرباط –  أعلن المصمم العالمي ومهندس الديكور، هشام لحلو، عن إحداث المنظمة العربية للتصميم بغرض “توحيد المبادرات على المستوى الإقليمي والدولي” في مجال التصميم بشموليته.

وذكر لحلو في بلاغ أن هذه المنظمة التي شارك في تأسيسها ترمز في اختصارها بالحروف اللاتينية إلى الأبعاد الأمازيغية والإفريقية والعربية، مشيرا إلى أنها تروم النهوض بالتعدد الثقافي في العالم العربي.

وأضاف أن المنظمة تروم أيضا إبراز قدرة التصميم على أن يكون رافعة قوية واقتصادية لتثمين الصناعة والصناعة التقليدية والسياحة وتهيئة التراب والمدن.

وحسب السيد لحلو، ستجمع المنظمة العديد من رواد التصميم وستكون أحد “الناطقين الرسميين وحاملي مشعل التصميم في شموليته باعتباره أساسا للدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف، وستسلط الضوء على الشباب وحس الانخراط لديهم.

وأشار البلاغ إلى أن “هذا المشروع هو مشروع موحد ومتفرد وتاريخي مهم سيساهم في الإشعاع الدبلوماسي والثقافي والاقتصادي سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي”.

كما ستكون “المنظمة المغربية للتصميم” أحد “الناطقين الرسميين وحاملي مشعل التصميم في شموليته بالمغرب وعلى المستويين الإفريقي والدولي، باعتباره أساسا للدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف”.

ويأتي إحداث هذه المنظمة، بحسب البلاغ، في لحظة تضع فيها مجموعة من المبادرات استراتيجية للنهوض المحلي والدولي بالتصميم، مؤكدا أن المنظمة الجديدة “ستكون آلية قوية للقوة الناعمة وللدبلوماسية الموازية، وهما الحليفان الطبيعيان الأساسيان للدبلوماسية الرسمية، كما أنها ستستعين بشخصيات إفريقية ودولية من الطراز الأول لدعم هذا الزخم”.

وقال لحلو إن المنظمة العربية للتصميم (جمعية ومؤسسة في طور التأسيس) ستكون عضوا في منظمة التصميم العالمية المرموقة لتمثل صوت صوت إفريقيا في العالم وداخل المنظمة العالمية للتصميم، معلنا عن انعقاد قريب لأسبوع التصميم العربي وجوائز التصميم العربي.

وأبرز أن المصممين ومقاولات التصميم والعلامات بالمغرب والقارة الإفريقية، من كل القطاعات، ستتم دعوتهم إلى المشاركة في هذه التظاهرات.

وحسب البلاغ، سيتم الكشف عن مقر المنظمة قريبا في بلد سيكون نقطة إشعاع فيما سيتم إطلاق موقع إلكتروني رسمي لها في المستقبل.

جدير بالذكر أنه تم تعيين هشام لحلو ، المصمم العالمي والمهندس الداخلي، في 31 مارس 2022 مبعوثا خاصا ومستشارا لرئيس منظمة التصميم العالمية(WDO) ، ديفيد كوسوما، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا. وتُعدّ المنظمة، التي احتفلت بعيدها الخامس والستين سنة 2022، منظمة دولية مُوجّهة لتطوير التصميم ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة باعتبارها مؤسسة استشارية.

يشار إلى أن هشام لحلو هو أيضا مؤسس المنظمة الإفريقية للتصميم والمنظمة المغربية للتصميم، كما أنه يقف وراء العديد من المبادرات الرامية إلى النهوض بالتصميم.

 

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية