آخر الأخبار
المجمع الكبير للحماية من فيضانات وادي بوسكورة: مشروع في صلب التنمية المستدامة لجهة الدار البيضاء الكبرى

المجمع الكبير للحماية من فيضانات وادي بوسكورة: مشروع في صلب التنمية المستدامة لجهة الدار البيضاء الكبرى

الأربعاء, 1 أكتوبر, 2014 - 16:10

الدار البيضاء – يصب مشروع المجمع الكبير لحماية الدار البيضاء من فيضانات وادي بوسكورة، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، انطلاقة أشغال إنجازه اليوم الأربعاء، في صلب المبادرات الرامية إلى تحقيق تنمية مستدامة بجهة الدار البيضاء الكبرى، هذه الحاضرة المتروبولية التي انخرطت في مسلسل تنمية مندمجة ومتوازنة بغرض الارتقاء إلى مصاف العواصم الاقتصادية العالمية.

ويندرج هذا المشروع، وهو عبارة عن قناة كبرى للصرف، في إطار مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020)، الذي ترأس جلالة الملك حفل إطلاقه يوم الجمعة المنصرم، والذي جعل من أولوياته تحسين إطار عيش الساكنة وحماية المجال البيئي للعاصمة الاقتصادية للمملكة.

ويعكس إطلاق جلالة الملك لهذا المشروع الإرادة الراسخة لجلالته في تحقيق تنمية محلية متناغمة لجهة الدار البيضاء الكبرى، وتكريس دورها كقاطرة للاقتصاد الوطني وتمكينها من مختلف الإمكانيات لتحقيق الإقلاع المنشود.

كما يشكل إطلاق جلالة الملك لهذا المشروع تكريسا لمضامين الخطاب الذي ألقاه جلالته في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، والذي أكد فيه جلالته أن “تقدم المدن لا يقاس فقط بعلو أبراجها، وفساحة شوارعها، وإنما يكمن بالأساس، في توفير بنيتها التحتية، ومرافقها العمومية، وجودة نمط العيش بها”.

وبالفعل، فإن من شأن إحداث هذا المجمع الحد من الخسائر التي تتسبب فيها الفيضانات الموسمية لوادي بوسكورة، والتخفيف من حجم المخاطر الناتجة عن هذا النوع من الكوارث الطبيعية التي عادة ما تتهدد المدن ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وفي واقع الأمر، فإن هذا المشروع يشكل أحد التدابير التي تعين اتخاذها لتفادي وقوع فيضانات بالدار البيضاء إبان فترة التساقطات المطرية التي تسجل في بعض الأحيان أحجاما قياسية. وتهم هذه التدابير أيضا تقوية وسائل التدخل عبر توفير تجهيزات إضافية للضخ والمولدات الكهربائية، وإحداث لجنة تتكلف بمطابقة الأدوار التحت أرضية ومداخل المرائب التحت أرضية، وإجراءات أخرى تتعلق بمراقبة قانونية الإنشاءات العمرانية.

يشار إلى أنه ، علاوة على إحداث مشروع المجمع الكبير لحماية الدار البيضاء من فيضانات وادي بوسكورة، يشتمل مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020)، على مشاريع أخرى في إطار المحور الخاص بتحسين إطار عيش ساكنة الجهة، من قبيل إتمام برنامج إعادة إسكان 60 ألف أسرة من قاطني دور الصفيح، و8 آلاف أسرة من قاطني الدور الآيلة للسقوط، وإعادة هيكلة الاحياء الناقصة التجهيز التي يقطن بها حوالي 120 ألف أسرة، وتعميم الربط بشبكات الماء والكهرباء والتطهير.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية