آخر الأخبار
الفاعل الجمعوي مصطفى ملوك يشيد بالمقاربة التشاركية التي أفضت إلى إعداد مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى

الفاعل الجمعوي مصطفى ملوك يشيد بالمقاربة التشاركية التي أفضت إلى إعداد مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى

السبت, 27 سبتمبر, 2014 - 9:41

الدار البيضاء – ثمن رئيس جمعية الدار البيضاء الكبرى كاريان سانطرال السيد مصطفى ملوك عاليا المقاربة التشاركية التي أفضت إلى إعداد مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل إعطاء انطلاقته يوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء.وقال السيد ملوك، الذي تشرف الجمعية التي يترأسها على مشروع إعادة تهيئة المدينة القديمة بالدار البيضاء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تم إشراك الفاعلين بالمجتمع المدني منذ الوهلة الأولى وخلال مختلف مراحل إعداد هذا المخطط التنموي المندمج والمتوازن والشامل إلى جانب المنتخبين وممثلي الإدارة.
وأضاف أنه تم وضع العديد من مجموعات العمل ضمت الفاعلين الجمعويين ، لبحث الملفات التي تهم الدار البيضاء كتموقع المدينة والتعليم والنمو الاقتصادي والثقافة ومستوى عيش ساكنة المدينة والتي شكلت نتائجها أرضية لإعداد مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى.
وسجل أن هذه المقاربة التشاركية تتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى إشراك الجميع خدمة لمصلحة المدينة.
وأبرز الفاعل الجمعوي أن هذا المخطط الرائد، الذي تطلب تعبئة غلاف مالي ب 33,6 مليار درهم،  مكن من توضيح الرؤية أكثر حول الحاضرة المغربية الأولى خلال السنوات الخمس القادمة.
وأضاف في هذا السياق أن “البنيات والتمويل باتا متوفرين حاليا وصودق عليهما من طرف أعلى سلطة بالبلاد وهو ما يمدنا بالطاقة الضرورية للذهاب بعيدا على هذا المستوى في كنف بلاد مستقرة تتمتع بصورة ايجابية جدا على الصعيد الدولي ونجحت في المزاوجة بين بين التقدم الاقتصادي والتنمية الاجتماعية”.
ويندرج مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015 -2020)، الذي أعطيت انطلاقته بعد يوم واحد من تدشين جلالة الملك للمحطة السككية الدار البيضاء الميناء، في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والهادفة إلى جعل مدينة الدار البيضاء حاضرة تتوفر على تجهيزات أساسية حديثة وتأكيد دورها كقاطرة للنمو الاقتصادي في المغرب.
كما يأتي لتعزيز مشروع “وصال الدار البيضاء الميناء” الذي يروم تحويل نشاط جزء من المنطقة المينائية للدار البيضاء بكلفة 6 مليارات درهم، والذي سينبثق عنه ورش كبير للتأهيل يشمل مجموع الدار البيضاء، من خلال إحداث مركز حضري جديد على صعيد المدينة وتجمعاتها ، وتثمين الحي التاريخي للمدينة العتيقة وساحلها السياحي، وبالتالي إبراز المدينة كوجهة رائدة للسياحة الثقافة وسياحة الأعمال والرحلات البحرية.

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.