آخر الأخبار
مشروع قانون مالية 2023 .. استراتيجية التمويل تستند إلى التحكيم بين الديون الداخلية والخارجية (السيدة فتاح)

مشروع قانون مالية 2023 .. استراتيجية التمويل تستند إلى التحكيم بين الديون الداخلية والخارجية (السيدة فتاح)

الأربعاء, 26 أكتوبر, 2022 - 12:13

الرباط –  قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن استراتيجية التمويل المتضمنة في مشروع قانون المالية لسنة 2023 تستند إلى التحكيم بين الديون الداخلية والخارجية.

وأبرزت السيدة العلوي، خلال لقاء مع الصحافة حول تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن هذا المشروع ينص على دين خارجي بقيمة 60 مليار درهم، مقابل 40 مليار درهم برسم السنة الجارية.

وأكدت أن “هذا لا يعني أننا سنضع المزيد من الديون على المالية العمومية”، موضحة أنه لم يكن هناك أي خروج، خلال السنة الجارية، على مستوى الأسواق المالية الدولية لأنها متقلبة.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزيرة أن المستثمرين الدوليين لا يتوفرون على رؤية واضحة بسبب مناخ عدم اليقين/ ولم يحددوا استراتيجيتهم الاستثمارية، مضيفة بالقول “سنخرج إلى الأسواق الدولية حينما نتوفر على وضوح في الرؤية، من أجل الحفاظ على الصورة القوية الحالية للمغرب في الأسواق الدولية”.

كما ذكرت السيدة العلوي أن الأمر يتعلق بالتحكيم بين السوق الداخلي والسوق الخارجي، مشيرة إلى أهمية الخروج إلى الأسواق الخارجية لتأكيد شهية الأسواق للمغرب.

وفي معرض تطرقها للمحادثات مع صندوق النقد الدولي، أكدت الوزيرة أنه تجري منذ بداية السنة مباحثات دائمة حول وسائل التمويل، بهدف استكشاف آليات أخرى ستكون وسائل للقرض أو التأمين بدلا من آليات التمويل الصرفة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تعيين إبراهيم بنجلون التويمي رئيسا لمجلس الإدارة

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 13:25

أعلنت بورصة الدار البيضاء عن تعيين إبراهيم بنجلون التويمي رئيسا لمجلس إدارتها، خلفا لكمال مقداد.

وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تستعرض بدبي استراتيجية المغرب الرقمي على هامش معرض جيتكس غلوبال

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 12:51

استعرضت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، على هامش مشاركتها في المعرض الدولي للتكنولوجيا والشركات الناشئة، جيتكس غلوبال 2024، في نسخته 44 المقام في دبي، المحاور الرئيسية لاستراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، والتي تهدف إلى جعل المغرب قطبا رقميا من خلال رقمنة الخدمات العمومية وبث دينامية قوية في الاقتصاد الرقمي.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 10:24

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,09 في المئة ليستقر عند 14.035,65 نقطة.