العناية الملكية الموصولة بالمساجد.. تحصين لمنابر إشعاع الدين وتكريس لتنمية بشرية ذات بعد روحي وأخلاقي

العناية الملكية الموصولة بالمساجد.. تحصين لمنابر إشعاع الدين وتكريس لتنمية بشرية ذات بعد روحي وأخلاقي

الجمعة, 19 سبتمبر, 2014 - 16:15

واد لاو- تشكل العناية الملكية السامية الموصولة بالمساجد والقائمين عليها تكريسا بارزا للمكانة المحورية التي تتبوأها بيوت الله في النهضة الروحية والعمرانية للمملكة، وتجسيدا عمليا بليغا لدور مؤسسة إمارة المؤمنين في حماية الملة والدين ، حماية تمكن من تحصين منابر إشعاع الدين، وتكرس دورها في تحقيق تنمية بشرية ذات بعد روحي وأخلاقي.

ويأتي تدشين أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الجمعة، لمسجد كبير بمدينة واد لاو أطلق عليه جلالته اسم “مسجد علي الغماري” تخليدا لذكرى إمام من أئمة الإسلام وعلم من كبار الأعلام و الذي أصله من هذه المنطقة ( غمارة) ، وهو الإمام أبو الحسن الشاذلي، إمام الطريقة الصوفية الشاذلية و شيخها، كتجسيد جديد لهذه العناية التي تكرست منذ اعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، حيث أضحت المملكة تتوفر على خطة واضحة المعالم لهيكلة الحقل الديني بجميع مكوناته.

كما أن تدشين أمير المؤمنين لهذا المسجد، يعكس بجلاء الحرص الموصول لجلالة الملك على جعل مساجد المملكة تزاوج بين الوظيفية الدينية والجمالية المعمارية، بما من شأنه توفير ظروف ملائمة لممارسة الشعائر الدينية في أفضل الظروف، وكذا مواكبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تشهده مختلف جهات المملكة، والاستجابة للطلب المتزايد على الخدمات الدينية التي تتوفر في بيوت الله من تأطير وتوجيه وإرشاد، وكراس علمية، ومحو للأمية، وتحفيظ للقرآن الكريم.

والأكيد أن الحرص الملكي على النهوض بأدوار المساجد لا يتوقف عند مسألة البناء والتشييد، وإنما يتعداه إلى تكريس الاستمرار في تحصين بيوت الله من أي استغلال، وهو ما يتجلى في مضامين خطة دعم التأطير الديني على الصعيد المحلي التي ترأس أمير المؤمنين جلالة الملك مراسيم تقديمها يوم 13 يونيو المنصرم بالرباط، والتي تدشن مرحلة جديدة من التأطير الديني، وهو التأطير الذي يضطلع به الأئمة المرشدون الذين تلقوا تكوينا شرعيا تكميليا وتكوينا مهنيا عماده الالتزام بثوابت الأمة، من خلال مساعدة أئمة المساجد، سواء في ما يتعلق بالتواصل معهم في الأمور المرتبطة بالنهوض بمهامهم، أو في توسيع برنامج محو الأمية وتحسينه.

وعلاقة بالنهوض بأدوار المساجد في النهضة الروحية العمرانية والروحية للمملكة، تبرز أيضا العناية الملكية السامية بالقيمين الدينيين وأئمة المساجد، وذلك اعتبارا للمهام المتنوعة التي ينهضون بها لاستتباب الأمن الروحي ونشر التعاليم الإسلامية الصحيحة، وذلك من خلال تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للقيمين الدينيين، وتحسين الأوضاع الصحية للأئمة.

وتجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أن أمير المؤمنين كان قد أصدر أمره السامي بمنح مكافأة شهرية ابتداء من فاتح يناير 2014 لكل من يزاول مهمة الأذان بالمساجد، وبتمتيع المؤذنين والخطباء ومراقبي المساجد بالتأمين الصحي الأساسي والتكميلي.

وتروم جميع هذه التدابير تعزيز سلسلة من الإجراءات المماثلة التي اتخذت على أكثر من صعيد للرقي بالشأن الديني، والعناية بمختلف شرائح الساهرين على بيوت الله.

وحسب آخر المعطيات الرقمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن عدد المساجد بالمملكة يبلغ 50 ألف مسجد (37 ألف منها في الوسط القروي)، وذلك بطاقة استيعابية إجمالية قدرها 7 ملايين مصلي ومصلية.

كما بلغ عدد المساجد ، التي تمكنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من تشييدها خلال الفترة من 2005 إلى 2013، زهاء 256 مسجدا بغلاف مالي إجمالي قدره ملياري درهم، علاوة على تشجيع الوزارة للمبادرة الحرة، لاسيما مبادرات المحسنين.

من جهة أخرى، وفي إطار الحفاظ على المساجد التاريخية، أشرفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ترميم 55 مسجدا تدخل ضمن هذه الفئة، أي 30 بالمائة من مجموع هذه المساجد ( 183 مسجدا). كما تم بالموازاة مع ذلك، إعطاء الأولية لتأهيل بعض المساجد المغلقة، حيث شملت أشغال التأهيل نحو 618 مسجدا بغلاف مالي إجمالي تفوق قيمته 34ر1 مليار درهم.

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.