آخر الأخبار
القرارات المتتالية لمجلس الأمن الأممي تؤكد الشرعية القانونية للمقترح المغربي للحكم الذاتي

القرارات المتتالية لمجلس الأمن الأممي تؤكد الشرعية القانونية للمقترح المغربي للحكم الذاتي

الإثنين, 18 أغسطس, 2014 - 11:00

(بقلم : نادية الهاشمي)

الرباط – تؤكد القرارات المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول قضية الصحراء الشرعية القانونية للمقترح المغربي للحكم الذاتي.فمنذ سنة 2007 عندما قدم المغرب مخططه للحكم الذاتي الموسع، لم يفتئ الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة، ومن خلاله، المنتظم الدولي، يجدد الطابع “الجاد وذا  المصداقية” لهذا المخطط، من خلال قرارات تعزز مساعي المغرب في البحث عن حل سياسي سلمي ودائم لهذا النزاع المفتعل، الذي طال أمده وتقف وراءه أطراف أعمتها المطامح التوسعية التي تخدم مبدأ “هذه بتلك”.
وقد صادق مجلس الأمن، في هذا الإطار، في أبريل 2014 ، وبالإجماع على قرار يؤكد ، بحزم، المبادئ الأساسية للحل السياسي الذي تقترحه المملكة ويوضح بدقة وبدون أي التباس الإطار الذي تعالج ضمنه مختلف جوانب هذا النزاع الإقليمي.
ويعكس هذا القرار، الذي يعتبر انتصارا دبلوماسيا للمملكة في مواجهة المحاولات اليائسة لأعداء وحدتها الترابية لتغيير طبيعة مهمة المينورسو وتعديل معايير الوساطة، وجاهة المقاربة المغربية لهذه القضية حيث صارت تحظى بدعم واسع.
وقد شنت الدعاية المعادية منذ 2013 حملة مسعورة لتغير، على مستوى مجلس الأمن الدولي، طبيعة مشروع الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة بتعنتها في تلفيق شعارات ما عادت تخدع أحدا بخصوص استفتاء مزعوم كانت الأمم المتحدة نفسها قد اعتبرت أنه من المستحيل إنجازه.
وقد لقي الموقف المغربي مساندة الأمين العام الخامس للأمم المتحدة، خافيير بيريز دي كوييار، وخلفه بطرس بطرس غالي، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة، إيريك جينسين، ونائب الأمين العام الأممي المكلف بعمليات حفظ السلام، بيرنار مييت، والمبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة، بيتر فان والسوم، الذين أكدوا جميعهم على أن الوحدة في إطار الحكم الذاتي تبقى الحل الوحيد لنزاع يساهم في اضطراب المنطقة ويجعلها عرضة للتهديدات الإرهابية التي لا تسلم منها الجزائر نفسها، علما أن هذا البلد هو الراعي الأساسي لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء.
يبدو جليا إذن أن محاولات الجزائر وذيلها البوليساريو ذهبت سدى وخاب تعنتهما أمام إرادة الغالبية العظمى من دول المجتمع الدولي التي اصطفت إلى جانب المبادرة المغربية، معتبرة أنها ستمكن ساكنة الصحراء من تدبير شؤونها الذاتية في إطار أجهزة ديمقراطية منتخبة وفي إطار احترام سيادة المملكة وقيمها الأساسية.
كما يتضح بالملموس أن المغرب يعبر عن إرادة ثابتة للمضي قدما سواء تعلق الأمر بمخططه للحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، أو بآفاق التنمية البشرية وتعزيز حقوق الإنسان، عكس البوليساريو وداعميها الجامدين في مواقف عفا عنها الزمن وتدحضها الحقائق على الأرض.
وينسجم القرار 2152 مع باقي القرارات التي تم تبنيها منذ 2009 ، فما عاد أحد يجادل اليوم في كون ورقة مراقبة حقوق الإنسان التي كان يرفعها أعداء المغرب في وجهه صارت متجاوزة وعديمة الجدوى.
فقد أحرز المغرب نقاطا هامة في مواجهة خصوم وحدته الترابية، في وقت تستمر فيه معاناة آلاف الصحراويين المحتجزين بتندوف الذي يدفعون ظلما ضريبة اللوبيات التوسعية لحركة عميلة تتجه رأسا نحو الموت المحتوم.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية