خطة تنزيل برنامج الدعم المخصص لسلسلة تربية النحل لازالت في طور الإعداد (فيدرالية)

خطة تنزيل برنامج الدعم المخصص لسلسلة تربية النحل لازالت في طور الإعداد (فيدرالية)

الجمعة, 11 مارس, 2022 - 22:24

الرباط – أكدت الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل أن خطة تنزيل برنامج الدعم المخصص لهذه السلسلة لازالت في طور الإعداد.

وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها، أنها ” علمت عبر شبكات التواصل الاجتماعي أن هناك من يدعو إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية تنمية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة، وذلك لعدم استفادتهم من الدعم المخصص لهذه السلسلة، حسب زعمهم علما أن خطة تنزيل هذا البرنامج لا زالت في طور الإعداد “.

وذكر المصدر ذاته، أنه تجنبا لكل تغليط لمهنيي تربية النحل، تخبر الفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، الممثل الرسمي لهذه السلسلة، أنه منذ إعلانها عن وجود ظاهرة جديدة تتمثل في انهيار طوائف النحل، قامت الوزارة بكل مكوناتها وبمساهمة الفيدرالية بتمثيلياتها، بتتبع هذه الظاهرة عن قرب زيادة عن التحريات الميدانية والتحاليل البيطرية التي أنجزها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للتأكد من خلو النحل من أي مرض، وكذا تنظيم ندوة علمية شارك فيها خبراء مختصين في هذه الظاهرة التي عرفتها عدة دول في قارات مختلفة.

وأضافت الفيدرالية أن هذه الندوة خلصت إلى توصيات سيتم إدماجها في برنامج الدعم لسلسلة تربية النحل لمواجهة آفات هذه الظاهرة، مبرزة، في هذا الصدد، أنها ستواصل تعبئة كل فعالياتها لمرافقة وزارة الفلاحة في إنجاز هذه البرامج بطريقة منصفة لجميع مهنيي تربية النحل.

وخلص البلاغ إلى أن الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل تدعو جميع مهنيي تربية النحل دعم تنظيمهم عبر الانخراط بتمثيلياتها الجهوية المتواجد ة بجميع أنحاء المملكة حتى تتمكن من ضبط المعطيات والاحصائيات، وحتى لا يتم إقصاء أي أحد من مربي النحل.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.