آخر الأخبار
جلالة الملك أرسى منذ اعتلائه العرش نموذجا مبتكرا وضع المغرب في طريق التنمية (مسؤول غابوني)

جلالة الملك أرسى منذ اعتلائه العرش نموذجا مبتكرا وضع المغرب في طريق التنمية (مسؤول غابوني)

الأربعاء, 30 يوليو, 2014 - 13:26

(أجرى الحوار صلاح العوني)

ليبروفيل – قال رئيس المجلس الوطني للإعلام بالغابون، جان فرانسوا ندونغو، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي تحدوه إرادة قوية والمنشغل باستمرار بتحقيق التنمية وتحديث البلاد، أرسى منذ اعتلائه العرش، نموذجا مبتكرا يقوم على الالتزام الراسخ لجلالته بشكل وضع المغرب في طريق التنمية والازدهار.وأضاف جان فرانسوا ندونغو ، الذي تولى منصب وزير الداخلية في الفترة ما بين 2009 و2013، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الذكرى 15 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش، أن “النموذج الذي طبع به جلالة الملك دينامية تنمية وتحديث المملكة، هو نموذج مبتكر للغاية لكونه يجمع بين متطلبات تعزيز وتكريس الخيار الديمقراطي، وتحقيق التنمية المستدامة” مؤكدا أن هذا النموذج يتميز أيضا بخصوصية تتمثل في تخصيص مكانة متميزة لمشاركة الجماعات المحلية في تدبير مبادرات التنمية المحلية لصالحها.
وتابع وزير الدولة الغابوني السابق (2006- 2008)، أنه في إطار تعزيز المسار الديمقراطي للمغرب، طبعت أحداث هامة السياسة التي نهجها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك، رسمت معالم مستقبل البلاد بشكل واضح ، وأعطى كمثال على ذلك ، تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة، وإقرار دستور جديد نص على ضمان المساواة بين الرجل والمرأة ، ونهج حكامة سياسية في ظل مؤسسات ديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وحرية تأسيس الجمعيات.
وأوضح أن “هدف جلالة الملك ، الذي ندركه جيدا، هو العمل على تحقيق تقارب بين المواطنين والسلطة، في إطار علاقة مبنية على الاحترام المتبادل والتكامل. ويتعلق الأمر هنا بتصور ومفهوم للسلطة تكون في خدمة المواطن قريبة من انشغالاته وحاجياته”.
وفي سياق استعراضه للإنجازات التي حققها المغرب خلال السنوات الأخيرة في مجال البنيات التحتية، أبرز رئيس المجلس الوطني للإعلام، أن المملكة خصصت ، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، استثمارات هامة لإنجاز بنيات تحتية كبرى وتحقيق نمو الاقتصاد الوطني ، معبرا في هذا الصدد عن إعجابه بالأوراش الكبرى التي أطلقها جلالة الملك ، ومنها على الخصوص مشروع طنجة المتوسط، الذي يعد أهم مركب مينائي في المنطقة المتوسطية، وكذا الشبكة الكبيرة من الطرق السيارة التي باتت تربط بين مختلف مدن المملكة، باعتبار أن الشبكة الطرقية تعد أهم عامل في تحقيق التنمية الاقتصادية.
كما استحضر الجهود الدبلوماسية الكبرى التي يبذلها المغرب في المجالين الاقتصادي والتجاري، مسجلا أن المملكة تعمل جاهدة من أجل تشجيع تعاون جنون جنوب، جريء وفعال ومتجدد، مبرزا أن هذه الدبلوماسية تضع في صلب أولوياتها تحقيق التنمية بين المغرب وباقي الدول ، وخاصة منها الإفريقية، التي يحرص المغرب على الرفع من مستوى التعاون معها إلى مستوى شراكة حقيقية متضامنة وفعالة.
وفي الجانب الاجتماعي، أشار السيد جون فرانسوا ندونغو، أنه يسجل بالخصوص، وبإعجاب وتقدير، إصلاح مدونة الأسرة باعتباره ورشا اجتماعيا مهما حقق العدالة للمرأة المغربية، وكرس مبدأ المساواة بين الجنسين.
وقال إن عيد العرش هو مناسبة ملائمة لاستعراض حصيلة الإنجازات التي تحققت، والإصلاحات التي تم الانخراط فيها ، معبرا عن تهانئه الحارة لجلالة الملك بهذه المناسبة السعيدة.
وخلص إلى القول إنه اعتبارا للمستوى المتميز للعلاقات التي تجمع بين البلدين، فإن كل المبادرات التي يقوم بها جلالة الملك يتم النظر إليها من قبل الشعب الغابوني بتقدير واحترام كبيرين.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.