قطاع الصناعة التقليدية بجهة كلميم السمارة عرف قفزة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز (مسؤول)

قطاع الصناعة التقليدية بجهة كلميم السمارة عرف قفزة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز (مسؤول)

الإثنين, 7 يوليو, 2014 - 11:39

– أجرى الحديث: عزالعرب مومني –

طانطان – قال المدير الجهوي لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة كلميم السمارة، بوديجة محمد سالم، إن قطاع الصناعة التقليدية بالجهة عرف في السنوات الأخيرة قفزة نوعية بفضل المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز.
وأضاف السيد بوديجة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تمت برمجة العديد من المشاريع في هذا القطاع سواء في إطار المخطط الجهوي لتنمية الصناعة التقليدية بجهة كلميم- السمارة الذي تعد وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب المسؤولة عن صرف اعتماداته المالية أو من خلال المشاريع المنجزة بشراكة مع السلطات المحلية ( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ) أو المجالس المنتخبة.
وأوضح أن هذه المشاريع استهدفت محاور دعم الإنتاج والنهوض بالتسويق بالوسطين الحضري والقروي وهمت بالخصوص بناء وتجهيز قاعة لعرض منتجات الصناع بطانطان وأخرى باسا وإصلاح وتأهيل مجمعات الصناعة التقليدية بكل من طاطا والسمارة وأسا وطانطان وبناء مجمع للصناعة التقليدية بفم زكيد – إقليم طاطا بكلفة 5 ملايين و 500 ألف درهم درهم وبناء وتجهيز قاعة لعرض منتجات الصناع بنفس المدينة بكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين درهم.
كما همت بناء مركب مندمج للصناعة التقليدية بكلميم على مساحة تقدر ب 2700 متر مربع يضم حوالي 75 محلا وقاعات للتكوين ومركزا للدعم التقني وقاعة لعرض منتجات الصناع لحل إشكالية تسويق منتجات العالم القروي وبناء فضاء مندمج للتسويق بالسمارة بكلفة تصل إلى 6 ملايين درهم.
وأفاد المسؤول بأنه تم في إطار المخطط الجهوي لتنمية الصناعة التقليدية، أيضا، دعم صناع الجهة الممارسين للصياغة والمصنوعات الجلدية بالآلات الجماعية ومعدات العمل وخلق مركز دعم تقني خاص بالصياغة والحلي بكلميم سبق له احتضان عدة دورات تكوينية اشرف عليها خبراء وطنيين وأجانب.
وبهدف توفير مادة الفضة، أشار إلى أن المديرية الجهوية عملت على خلق نقط لبيع الفضة الخام وفق مقاربة تشاركية وتعاقدية تقطع مع الاتكالية والدعم المجاني وتجعل من الدعم رأسمالا متجددا وذلك عبر خلق صندوق تضامني للتنمية، مبرزا أن هذه النقط التي تعد الوحيدة من نوعها على الصعيد الوطني مكنت من توفير مادة الفضة محليا وبثمن مناسب وساهمت في تقليص كلفة الإنتاج والرفع من التنافسية.
ومن أجل خلق جيل جديد من الصناع والمحافظة على الحرف ذات الخصوصيات المحلية أوضح السيد بوديجة أنه تم تكوين 1553 شاب وشابة منقطعين عن الدراسة في حرف الصناعة التقليدية عبر التكوين بالتدرج المهني، كما تم تجهيز مراكز التكوين بالتدرج بالمعدات الديداكتيكية والمعلوماتية وأجهزة العرض والسبورات المغناطيسية والكراسي والطاولات للرفع من مستوى التكوين.
وأضاف أنه تم أيضا تكوين حوالي 413 صانع وصانعة من الجهة يمتهنون حرف الصياغة والمصنوعات الجلدية، للرقي بالتصاميم ومسايرة متطلبات السوق الوطني، فضلا عن تكوين العديد من الصناع والصانعات في حرف المنتجات النباتية والفخار لاسيما بإقليمي طاطا وكلميم.
وبخصوص مشاريع قطاع الصناعة التقليدية الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أفاد المدير الجهوي بأنه تم تمويل أزيد من 88 مشروعا بجهة كلميم السمارة بكلفة إجمالية ناهزت 9 ملايين و 175 ألف درهم، حيث ارتفع عدد المشاريع من مشروع واحد سنة 2009 إلى حوالي 54 مشروعا سنة 2013 ، بفضل مواكبة وتأطير المديرية الجهوية للصناع بتنسيق مع الشركاء المحليين.
وأضاف أن إقليم طانطان استفاد بدوره من المشاريع الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث تم تمويل 9 مشاريع بكلفة اجمالية ناهزت مليون و 106 آلاف درهم بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها حوالي 600 ألف درهم، مبرزا أن هذه المشاريع همت محاور دعم الانتاج عبر توفير الآلات ومعدات العمل والمواد الأولية.
وأشار إلى أن هذه المشاريع عادت بالنفع على الصناع التقليديين للجهة حيث فاز الصانع الشاب حيدة حمادي عن صنف الصياغة بإحدى جوائز امهر صانع وطنيا لسنة 2012، كما فازت الصانعة الشابة فاطمة أوعلا بالجائزة الأولى على الصعيد الوطني في النسخة الرابعة لمسابقة “صنعة بلادي” ، صنف المنتجات النباتية، فضلا عن حصولها على الجائزة الأولى للإبداع والابتكار المسلمة من طرف المكتب الشريف للفوسفاط سنة 2013 .

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية